أوزان جموع الكثرة

 أوزان جموع الكثرة

ما زاد عن العشرة إلى ما لا نهاية.
أوزانه قياسية وما خالف القاعدة فهو شاذ.
1- وزن ( فُعْل ). جمع للصفة المذكر على وزن أفعل مؤنثه وزن فعلاء.
 ( أصفر وصفراء – أحمر وحمراء – أبيض وبيضاء أخضر وخضراء- أعور عوراء)
جمعها (صُفْر – حُمْر – بِيْض – خُضْر – عُوْر ).
2- وزن ( فُعُل) :
 أ- يأتي من وزن (فعول) صفة بمعنى فاعل يستوي فيه المذكر والمؤنث (هو وهي صبور)
 ( صبور : صُبُر – غيور: غُيُر).
 - ومما جاء مخالفاً ( نذير : نُذُر  - نجيب : نُجُب ) وزن فعيل وليس فعول .
ب- ومن اسم رباعي صحيح الآخر مزيد قبل آخره حرف مد خالياً من التاء المربوطة
مذكراً أو مؤنثاً (عمود – ذراع ).
- ( عمود: عُمُد –  حِمار: حُمُر - سرير : سُرُر – ذراع : ذُرُع )
*- ومما جاء مخالفاً ( صحيفة: صُحُف – خشبة: خُشُب ) آخرها تاء مربوطة.
3- وزن ( فُعَل ).
 أ- يأتي من وزن : فُعْلة: غُرفة .
- ( غُرْفة : غُرَف – نُوبة: نُوَب - مُدْية : مُدَى -حُجّة: حُجج ).
- ومما جاء مخالفاً للقياس (نَوبة : نُوَب ).
ب- صفة على وزن ( فُعلى ) مذكرها وزن (أفْعل) مثل كبرى وأكبر.
 - ( كُبرى : كُبَر – صُغرى : صُغَر ).
- وشُذ (رؤيا : رُؤََى ) رؤيا:على وزن فُعلى مصدر الفعل (رأى) وليست صفة .
4- وزن ( فِعَل ).
 أ- يأتي من وزن : فِعْلة بكسر  أوله ( قِطْعة).
 - (قِطْعة: قِطَع – لِحْية: لِحَى ).
 - وشُذّ ( قَصْعة: قِصَع ) لأنّ قَصعة بفتح الحرف الأول والقياس (قِصاع).
5- وزن ( فُعْلة ).
-يأتي من صفة لمذكر عاقل على وزن(فاعل)معتل اللام مثل (الهادي)اسم منقوص.
- ( الهادي : الهُداة – الراعي: الرُعاة – القاضي: القُضاة ).
- شُذّ منه ( كميّ : كُماة ) المفرد ليس على وزن فاعل.
وشذ ( البازي: البُزاة ) لأن المفرد اسم وليس صفة.
6- وزن ( فَعَلة ).
- جمع لصفة مذكر عاقل على وزن (فاعل) لامه حرف صحيح :ساحر .
 ( ساحر: سَحَرة – بارّ : بَرَرة – بائع : باعة – خائن: خونة).
- شُذ منه ( سَريّ : سُراة ) والقياس منه أسرياء كما سيأتي .
7- وزن ( فَعْلى ).
- يأتي من الصفة على وزن (فَعيل) تدل على مرض أو هلاك ( مريض).
 ( مريض:مرضى- جريح : جَرْحَى – صريع: صَرْعَى – شتيت: شتَّى ).
- ومما جاء على غير قياس ( ميِّت : موتى – أحمق: حَمقى- سكران:سكرى).
8- وزن ( فِعَلة ) كسر  أوله وفتح ثانيه.
يأتي من اسم ثلاثي لامه حرف صحيح على وزن (فُعْل) بضم أوله فسكون ( دُبّ).
 ( دُبّ : دِببة ).    - وخالف ( قِرْد : قِرَدة ) لأن المفرد كُسر أوله .
9- وزن ( فُعّل ) ضم الفاء وتضعيف العين .
 - يأتي من صفة على وزن (فاعل أو فاعلة ) لامها حرف صحيح (صائم).
 ( نائم : نُوَّم – صائم: صُوَّم – راكع: رُكَّع ).
 - ومما جاء مخالفاً للقياس ( أعزل : عُزَّل ) مفرده على وزن أفعل.
10- وزن ( فُعّال ).
 -   يأتي من صفة على وزن (فاعل) لامه حرف صحيح ( كاتب).
 ( كاتب: كُتّاب – نائم: نوّام – صائم: صُوّام – قائم: قُوّام – كافر: كفّار)).
11- وزن ( فِعال ).
 أ- يأتي من اسم أو صفة على وزن ( فَعْل أو فَعْلة ) شرط عين الكلمة لا تكون ياءً .
- الاسم مثل : ( ثوب: ثِياب – قَصعة : قِصاع )
 والصفة مثل : ( صعْب وصَعْبة : صِعاب – ضَخْم وضخمة : ضِخام ).
 ويأتي قليلاً من معتل الياء ( ضَيْعة : ضياع - ضيف : ضياف وضيوف).
ب-  يأتي من اسم على وزن ( فَعَل أو فَعَلة ) صحيح اللام غير مضعف (جَمَل).
 - ( جمل: جِمال – جبل : جبال – رقبة: رقاب – ثمرة: ثمار ).
ج- من اسم على وزن (فِعْل) ذِئْب : ذئاب – ظِلّ: ظِلال .
د- اسم على وزن (فُعْل) ليست عينه واواً ولا لامه ياءً ( رُمح : رِماح- ريح :رياح
ه- صفة لامها حرف صحيح على وزن: فعيل أو فعيلة (كريم وكريمة: كِرام ).
و- صفة على وزن (فعلان أو فَعْلى أو فَعلانة أو فُعلانة) .
 - ندمان وندمى: نِدام -جوعان وجوعى :جياع -عطشان وعطشى وعطشانة:عِطاش
 وخُمصان وخُمصانة : خِماص .
*- الشاذ من جمع ( فِعال) مثل: الراعي والراعية : رِعاء – قائم وقائمة : قيام .
- أعجف وعجفاء: عِجاف – سبُع: سباع – ضَبْع: ضِباع .
12- وزن ( فُعُول ).
أ- يأتي من اسمٌ على وزن (فَعِل) مثل: ووَعِل: وُعُول- نَمِر: نُمُور،وشُذَ منه نُمُر
ب- يأتي من اسمٌ على وزن (فَعْل) عينه ليست واواً مثل: قَلْب: قُلوب - ليث: لُيُوث.
ج-  يأتي من اسمٌ على وزن (فِعْل) مثل: فيل: فُيول.
د- يأتي من اسمٌ على وزن (فُعْل) غير معتل العين واللام، ولا مُضعف.
مثل: جُند: جُنُود. وجاء شاذّاً جمعُ حُصٍّ على حُصوص لأنه مضعف.
- وجاء وزن (فَعَل) ولا يُجمع على (فُعُول)؛ أَسَد: أُسُود – ذكر: ذُكور.
13- وزن ( فِعْلان ).
أ- يأتي من اسمٌ على وزن (فُعال) مثل:غُلام: غِلْمان - غُراب وغِرْبان.
ب- اسمٌ على وزن (فُعَل) مثل: جُرَذ: جِرذان.
ج- اسمٌ عينه (واو) على وزن (فُعْل) مثل:حُوت: حيتان – عُود: عِيدان.
د-: اسمٌ على وزن (فَعل) ثانية ألفٌ أصلها واو مثل: تاج: تيجان
- جار: جيران ونار ونِيران- وباب: بيبان.
*- شُذّ صِنْو: صِنْوان – وغزال: غِزلان – خروف: خِرفان وحائط: حيطان – شُجاع: شُجْعان...
14- وزن ( فُعلان ).
أ- يأتي من اسم على وزن (فَعيل) مثل:قَضيب – قُضبان – ورغيف: رُغفان - كثيب وكُثْبان.
ب- يأتي من اسمٌ صحيح العين على وزن (فَعَل) مثل: ذكر: ذُكران – خَشَب: خُشْبان.
ج- يأتي من اسمٌ صحيحُ العينِ على وزن (فَعْل)، ظَهْر: ظُهران- رَكْب: رُكبان.
*- الشاذ منه : واحد: وُحْدان – جدار: جُدران – الراعي: الرعُيان –شابّ: شُبّان – شُجاع: شُجعان.
15- وزن ( فُعلاء ).
أ- يلأتي من صفةٌ لمذكر عاقل على وزن (فَعيل) بمعنى (فاعل) صحيح اللامِ بدون تضعيف تدل على طبع مدح أو ذمّ.
- مثل:كريم وكُرماءَ – عليم: عُلماء – ظريف: ظُرفاء – لئيم: لُؤَماءَ -  بخيل وبُخلاء - جليس وجُلساء – ورفيق:رُفقاءَ - ونديمٍ ونُدماء.
ب- يأتي من صفةٌ لمذكر عاقل على وزن (فاعل) تدل على مدح أو ذمّ.
 - مثل: شاعر: شُعراء - عالم: عُلماء – جاهل: جُهلاء.
*- والشاذّ منه ( جبان: جُبَناء).
16- وزن ( أفْعِلاء ).
- يأتي من صفةٌ على وزن (فَعيل) لامه حرف علة، أو مضعفة، فالمعتلة اللام مثل :( نبيّ : أنبياءَ – صفيّ : أصفياء، - وليّ : أولياءَ ).
- مضعف اللام ( شديد : أشِدّاءَ، - ذليل : أذِلاء ).
صيغ منتهى الجموع :
وهو من جموع الكثرة  ويُسمّى (صيغة منتهى الجموع) وهو ما كان بعد ألف الجمع حرفان، أو ثلاثة أحرف وسطُها ساكنٌ (مساجد - دراهمَ – أنامل – منابر – تجارب – تسابيح – جوائز – فوارس- صحائف – سكارى – فتاوٍ والفتاوي – زوايا – يتامى – أُناسيّ - مصابيح - دنانير  - أساليب ).
 ---------------------------------------
فائدة :
1- جمع الصفات المشتقات
*-  اسم الفاعل من غير الثلاثي(أكرم) : ( مُكرِم ) واسم المفعول منه (مُكرَم) يُجمعَ جمع مذكر سالماً للعاقل ، والمؤنث والمذكرُ غيرُ العاقلِ يجمع جمع مؤنث سالماً. ما عدا الخاص بالمؤنث (مُرضِع)، يجوز جمعه جمع تكسير (مَراضِعَ) وجاء جمع (مُنْكَر: مناكير).
*- اسمُ الفاعل من الثلاثي المجرَّد مثل : (كاتب وشاعر وهادٍ)، يأتي من جمع تكسير قياساً (كُتَّاب وشُعَراء وهُداة )، لأنه لم يجرِ على لفظ الفعل في حركاته وسكناته.
*- اسم المفعول من الثلاثي (مكتوب ومعلوم )، يُجمعَ جمع مذكر سالماً للعاقل ، والمؤنث والمذكرُ غيرُ العاقل يجمع جمع مؤنث سالماً وقد جاء مفعول على (مفاعيل)، مثل :مجاهيل ومَضمامين ومَماليك ومجانين ومشاهير.
 2- جمع الجمع
*- قد يُجمعُ الجمعُ مثلُ (بيوتات ورجالات) وكذلك (أكالب وأضابع، وأظافير وأزاهير) جمع (كلاب – ضباغ – أظافر – أزهار ).
*- يُجمع ما كان على صيغة منتهى الجموع جمع المذكر السالم، إن كان للمذكر العاقل (أفاضلون وأفاضلين من أفاضل) وجمع المؤنث السالم، إن كان للمؤنث، أو للمذكر غير العاقل مثل (صواحبات ) جاء في الحديث "إنّكنَّ لأنتنَّ صواحباتُ يوسف".مفردها صواحب.
وجمعُ الجمعِ سماعيٌّ، فما ورد منه يُحفظ ولا يقاس عليه.
3- الجمع الذي لا مفرد له :
قد يُجمع ما لا مفرد له مثل (التعاجيب – التباشير – الأبابيل).
4- من الجموع ما يجري على غير مفرده.
*- (المَحاسن والمَلامح والمَخاطر والمَشابهِ والمسامّ والحوائج واللواقح) ومفردها (حُسْنٌ ولَمْحة وخَطَرٌ وشَبَهٌ - وَسَم - حاجة - مُلْقِحة )
*- كذلك (الأباطيل والأحاديث والأعاريض) من باطلٌ - حديثٌ وأحدوثة - عروضٌ
5- الجمع والمفرد بلفظ واحد :
*- مثل : (الفُلْك) قال تعالى :"في الفُلْك المشحون" مفردة، وقد جاء جمعاً " الفُلْك التي تجري في البحر" .
*- رجلٌ جُنُبٌ ورجالٌ جُنُبٌ، ، قال تعالى "وإن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا" .
*- (العدُوّ) قال تعالى: " فإنهم عَدُوٌّ لي إلا ربَّ العالمين" - "وإن كان من قومٍ عَدوٌّ لكم " . ولفظ ( الضَّيف)، قال تعالى: "قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ ".
6- جمع الأعلام :
إذا جُمع العلم صار نكرة. ويُعرف ب( أل ) بعد الجمع (المحمدون والمحمَّدينَ).
أ-  تُجمع الأعلام جمعاً سالماً وجمع تكسيرٍ .
*- الأعلام المذكرة.
جمع زيد وعمرو وبِشر وأحمد ( زيدون وأزياد وزيُود - وعَمْرون وأعمُرٌ وعُمور - وبشْرون وأبشارٌ وبُشور - وأحمدون وأحامد ).
*- الأعلام المؤنثة.
 دَعْد  وزينب وسعاد (دَعَداتٌ وأدعُدٍ  - زينباتٌ وزَيانِبُ - سُعادات وأسعُدٌ وسُعُدٌ وسَعائِد).
ب- الجمع السالم إذا كان علماً مثل: (عابدينَ وفاطمات) عند جمعه تأتي بلفظ (ذو) للمذكر و(ذات) للمؤنث، (ذوو عابدينَ - ذواتُ فاطماتٍ).
ج- جمع التكسير علماً يجوز جمعه جمعاً سالماً أو جمع تكسير مرة ثانية (غير صيغة منتهى الجموع).
 - مثل : أعبُد وأنمار  علم لرجل (أعبدون وأنمارون -  أو أعابدُ وأنامير).
 -  علم للمرأةَ (أعبداتٌ وأنماراتٌ)  -  أو(أعابدُ وأنامير).
د- صيغة منتهى الجموع تُجمع جمعاً سالماً فقط .
 مثلُ: مساجد ونُبَهاء، ( مَساجدون ونُبهاوون) للمذكر بقلب الهمزة واو
وللمؤنث نقول : (مَساجداتٌ ونُبَهاواتٌ).
ه- العلم المركب الإضافي . يُجمع الجزء الأول منه جمعاً سالماً أو جمع تكسير
مثل : عبد الله ( عبدو الله ) حذف نون السالم للإضافة أو تكسير(عبيدُ الله ).

التعليقات

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه