أوزان جموع الكثرة
ما زاد عن العشرة إلى ما لا نهاية.
أوزانه قياسية وما خالف القاعدة فهو شاذ.
1- وزن ( فُعْل
). جمع للصفة المذكر على وزن أفعل مؤنثه وزن فعلاء.
(
أصفر وصفراء – أحمر وحمراء – أبيض وبيضاء أخضر وخضراء- أعور عوراء)
جمعها (صُفْر
– حُمْر – بِيْض – خُضْر – عُوْر ).
أ- يأتي من وزن (فعول) صفة بمعنى فاعل يستوي فيه المذكر
والمؤنث (هو وهي صبور)
( صبور : صُبُر – غيور: غُيُر).
-
ومما جاء مخالفاً ( نذير : نُذُر - نجيب : نُجُب ) وزن فعيل وليس فعول .
ب- ومن اسم رباعي صحيح الآخر مزيد قبل آخره حرف مد
خالياً من التاء المربوطة
مذكراً أو مؤنثاً (عمود – ذراع ).
- ( عمود: عُمُد – حِمار: حُمُر - سرير : سُرُر – ذراع : ذُرُع )
*- ومما جاء مخالفاً ( صحيفة: صُحُف – خشبة:
خُشُب ) آخرها تاء مربوطة.
3- وزن ( فُعَل
).
أ-
يأتي من وزن : فُعْلة: غُرفة .
- ( غُرْفة :
غُرَف – نُوبة: نُوَب - مُدْية : مُدَى -حُجّة: حُجج ).
- ومما جاء مخالفاً للقياس (نَوبة : نُوَب ).
ب- صفة على وزن ( فُعلى ) مذكرها وزن (أفْعل)
مثل كبرى وأكبر.
- ( كُبرى : كُبَر – صُغرى : صُغَر ).
- وشُذ (رؤيا : رُؤََى ) رؤيا:على وزن فُعلى
مصدر الفعل (رأى) وليست صفة .
4- وزن ( فِعَل
).
أ-
يأتي من وزن : فِعْلة بكسر أوله (
قِطْعة).
- (قِطْعة: قِطَع – لِحْية: لِحَى ).
-
وشُذّ ( قَصْعة: قِصَع ) لأنّ قَصعة بفتح الحرف الأول والقياس (قِصاع).
5- وزن ( فُعْلة
).
-يأتي من صفة لمذكر عاقل على وزن(فاعل)معتل
اللام مثل (الهادي)اسم منقوص.
- ( الهادي :
الهُداة – الراعي: الرُعاة – القاضي: القُضاة ).
- شُذّ منه ( كميّ : كُماة ) المفرد ليس على
وزن فاعل.
وشذ ( البازي: البُزاة ) لأن المفرد اسم وليس
صفة.
6- وزن ( فَعَلة
).
- جمع لصفة مذكر عاقل على وزن (فاعل) لامه
حرف صحيح :ساحر .
( ساحر: سَحَرة – بارّ : بَرَرة – بائع : باعة – خائن:
خونة).
- شُذ منه ( سَريّ : سُراة ) والقياس منه
أسرياء كما سيأتي .
7- وزن ( فَعْلى
).
- يأتي من الصفة على وزن (فَعيل) تدل على مرض
أو هلاك ( مريض).
( مريض:مرضى- جريح : جَرْحَى – صريع: صَرْعَى – شتيت:
شتَّى ).
- ومما جاء على غير قياس ( ميِّت : موتى – أحمق:
حَمقى- سكران:سكرى).
8- وزن ( فِعَلة
) كسر أوله وفتح ثانيه.
يأتي من اسم ثلاثي لامه حرف صحيح على وزن
(فُعْل) بضم أوله فسكون ( دُبّ).
( دُبّ : دِببة ).
- وخالف ( قِرْد : قِرَدة ) لأن المفرد كُسر أوله .
9- وزن ( فُعّل
) ضم الفاء وتضعيف العين .
-
يأتي من صفة على وزن (فاعل أو فاعلة ) لامها حرف صحيح (صائم).
( نائم : نُوَّم – صائم: صُوَّم – راكع: رُكَّع ).
-
ومما جاء مخالفاً للقياس ( أعزل : عُزَّل ) مفرده على وزن أفعل.
10- وزن ( فُعّال
).
- يأتي
من صفة على وزن (فاعل) لامه حرف صحيح ( كاتب).
( كاتب: كُتّاب – نائم: نوّام – صائم: صُوّام – قائم:
قُوّام – كافر: كفّار)).
11- وزن ( فِعال ).
أ- يأتي من اسم أو صفة على وزن (
فَعْل أو فَعْلة ) شرط عين الكلمة لا تكون ياءً .
- الاسم مثل : ( ثوب: ثِياب – قَصعة
: قِصاع )
والصفة مثل : ( صعْب وصَعْبة :
صِعاب – ضَخْم وضخمة : ضِخام ).
ويأتي قليلاً من معتل الياء ( ضَيْعة
: ضياع - ضيف : ضياف وضيوف).
ب- يأتي من اسم على وزن ( فَعَل
أو فَعَلة ) صحيح اللام غير مضعف (جَمَل).
- ( جمل:
جِمال – جبل : جبال – رقبة: رقاب – ثمرة: ثمار ).
ج- من اسم على وزن (فِعْل) ذِئْب : ذئاب
– ظِلّ: ظِلال .
د- اسم على وزن (فُعْل) ليست عينه واواً ولا لامه ياءً ( رُمح : رِماح-
ريح :رياح
ه- صفة لامها حرف صحيح على وزن: فعيل أو فعيلة (كريم
وكريمة: كِرام ).
و- صفة على وزن (فعلان أو فَعْلى أو فَعلانة أو فُعلانة) .
- ندمان
وندمى: نِدام -جوعان وجوعى :جياع -عطشان وعطشى وعطشانة:عِطاش
وخُمصان وخُمصانة : خِماص .
*- الشاذ من جمع ( فِعال) مثل: الراعي والراعية : رِعاء – قائم وقائمة :
قيام .
- أعجف وعجفاء: عِجاف – سبُع: سباع – ضَبْع: ضِباع .
12- وزن ( فُعُول ).
أ- يأتي من اسمٌ على وزن (فَعِل) مثل: ووَعِل: وُعُول- نَمِر: نُمُور،وشُذَ
منه نُمُر
ب- يأتي من اسمٌ على وزن (فَعْل) عينه ليست واواً مثل: قَلْب: قُلوب - ليث:
لُيُوث.
ج- يأتي من اسمٌ على وزن (فِعْل)
مثل: فيل: فُيول.
د- يأتي من اسمٌ
على وزن (فُعْل) غير معتل العين واللام، ولا مُضعف.
مثل: جُند: جُنُود.
وجاء شاذّاً جمعُ حُصٍّ على حُصوص لأنه مضعف.
- وجاء وزن (فَعَل)
ولا يُجمع على (فُعُول)؛ أَسَد: أُسُود – ذكر: ذُكور.
13- وزن ( فِعْلان ).
أ- يأتي من اسمٌ على وزن (فُعال) مثل:غُلام: غِلْمان - غُراب وغِرْبان.
ب- اسمٌ على وزن (فُعَل) مثل: جُرَذ: جِرذان.
ج- اسمٌ عينه (واو) على وزن (فُعْل) مثل:حُوت: حيتان – عُود: عِيدان.
د-: اسمٌ على وزن (فَعل) ثانية ألفٌ أصلها واو مثل: تاج: تيجان
- جار: جيران ونار ونِيران- وباب: بيبان.
*- شُذّ صِنْو: صِنْوان – وغزال: غِزلان – خروف: خِرفان وحائط: حيطان –
شُجاع: شُجْعان...
14- وزن ( فُعلان ).
أ- يأتي من اسم على وزن (فَعيل) مثل:قَضيب – قُضبان – ورغيف: رُغفان - كثيب
وكُثْبان.
ب- يأتي من اسمٌ صحيح العين على وزن (فَعَل) مثل: ذكر: ذُكران – خَشَب:
خُشْبان.
ج- يأتي من اسمٌ صحيحُ العينِ على وزن (فَعْل)، ظَهْر: ظُهران- رَكْب:
رُكبان.
*- الشاذ منه : واحد: وُحْدان – جدار: جُدران – الراعي: الرعُيان –شابّ:
شُبّان – شُجاع: شُجعان.
15- وزن ( فُعلاء ).
أ- يلأتي من صفةٌ لمذكر عاقل على وزن (فَعيل) بمعنى (فاعل) صحيح اللامِ بدون
تضعيف تدل على طبع مدح أو ذمّ.
- مثل:كريم وكُرماءَ – عليم: عُلماء – ظريف: ظُرفاء – لئيم: لُؤَماءَ - بخيل وبُخلاء - جليس وجُلساء – ورفيق:رُفقاءَ -
ونديمٍ ونُدماء.
ب- يأتي من صفةٌ لمذكر عاقل على وزن (فاعل) تدل على مدح أو ذمّ.
- مثل: شاعر: شُعراء - عالم:
عُلماء – جاهل: جُهلاء.
*- والشاذّ منه ( جبان: جُبَناء).
16- وزن ( أفْعِلاء ).
- يأتي من صفةٌ على وزن (فَعيل)
لامه حرف علة، أو مضعفة، فالمعتلة اللام مثل :( نبيّ : أنبياءَ – صفيّ : أصفياء، -
وليّ : أولياءَ ).
- مضعف
اللام ( شديد : أشِدّاءَ، - ذليل : أذِلاء ).
صيغ منتهى الجموع :
وهو من
جموع الكثرة ويُسمّى (صيغة منتهى الجموع)
وهو ما كان بعد ألف الجمع حرفان، أو ثلاثة أحرف وسطُها ساكنٌ (مساجد - دراهمَ – أنامل
– منابر – تجارب – تسابيح – جوائز – فوارس- صحائف – سكارى – فتاوٍ والفتاوي – زوايا
– يتامى – أُناسيّ - مصابيح - دنانير - أساليب ).
---------------------------------------
فائدة :
1-
جمع الصفات المشتقات
*- اسم الفاعل من غير
الثلاثي(أكرم) : ( مُكرِم ) واسم المفعول منه (مُكرَم) يُجمعَ جمع مذكر
سالماً للعاقل ، والمؤنث والمذكرُ غيرُ العاقلِ يجمع جمع مؤنث سالماً. ما عدا الخاص
بالمؤنث (مُرضِع)، يجوز جمعه جمع تكسير (مَراضِعَ) وجاء جمع (مُنْكَر: مناكير).
*- اسمُ الفاعل من الثلاثي المجرَّد مثل : (كاتب وشاعر
وهادٍ)، يأتي من جمع تكسير قياساً (كُتَّاب وشُعَراء وهُداة )، لأنه لم يجرِ على
لفظ الفعل في حركاته وسكناته.
*- اسم المفعول من الثلاثي (مكتوب ومعلوم )، يُجمعَ جمع
مذكر سالماً للعاقل ، والمؤنث والمذكرُ غيرُ العاقل يجمع جمع مؤنث سالماً وقد جاء مفعول
على (مفاعيل)، مثل :مجاهيل ومَضمامين ومَماليك ومجانين ومشاهير.
2- جمع الجمع
*- قد
يُجمعُ الجمعُ مثلُ (بيوتات ورجالات) وكذلك (أكالب وأضابع، وأظافير وأزاهير) جمع
(كلاب – ضباغ – أظافر – أزهار ).
*- يُجمع
ما كان على صيغة منتهى الجموع جمع المذكر السالم، إن كان للمذكر العاقل (أفاضلون وأفاضلين
من أفاضل) وجمع المؤنث السالم، إن كان للمؤنث، أو للمذكر غير العاقل مثل (صواحبات )
جاء في الحديث "إنّكنَّ لأنتنَّ صواحباتُ يوسف".مفردها صواحب.
وجمعُ
الجمعِ سماعيٌّ، فما ورد منه يُحفظ ولا يقاس عليه.
3- الجمع الذي لا مفرد له :
قد
يُجمع ما لا مفرد له مثل (التعاجيب – التباشير – الأبابيل).
4-
من الجموع ما يجري على غير مفرده.
*-
(المَحاسن والمَلامح والمَخاطر والمَشابهِ والمسامّ والحوائج واللواقح) ومفردها (حُسْنٌ
ولَمْحة وخَطَرٌ وشَبَهٌ - وَسَم - حاجة - مُلْقِحة )
*- كذلك
(الأباطيل والأحاديث والأعاريض) من باطلٌ - حديثٌ وأحدوثة - عروضٌ
5- الجمع والمفرد بلفظ واحد :
*- مثل
: (الفُلْك) قال تعالى :"في الفُلْك المشحون" مفردة، وقد جاء جمعاً "
الفُلْك التي تجري في البحر" .
*- رجلٌ
جُنُبٌ ورجالٌ جُنُبٌ، ، قال تعالى "وإن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا" .
*- (العدُوّ)
قال تعالى: " فإنهم عَدُوٌّ لي إلا ربَّ العالمين" - "وإن كان من
قومٍ عَدوٌّ لكم " . ولفظ ( الضَّيف)، قال تعالى: "قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ ".
6- جمع الأعلام :
إذا
جُمع العلم صار نكرة. ويُعرف ب( أل ) بعد الجمع (المحمدون والمحمَّدينَ).
أ- تُجمع الأعلام جمعاً
سالماً وجمع تكسيرٍ .
*- الأعلام المذكرة.
جمع
زيد وعمرو وبِشر وأحمد ( زيدون وأزياد وزيُود - وعَمْرون وأعمُرٌ وعُمور - وبشْرون
وأبشارٌ وبُشور - وأحمدون وأحامد ).
*- الأعلام المؤنثة.
دَعْد وزينب
وسعاد (دَعَداتٌ وأدعُدٍ - زينباتٌ
وزَيانِبُ - سُعادات وأسعُدٌ وسُعُدٌ وسَعائِد).
ب- الجمع السالم إذا كان علماً مثل: (عابدينَ وفاطمات)
عند جمعه تأتي بلفظ (ذو) للمذكر و(ذات) للمؤنث، (ذوو عابدينَ - ذواتُ فاطماتٍ).
ج- جمع التكسير علماً يجوز جمعه جمعاً سالماً أو جمع
تكسير مرة ثانية (غير صيغة منتهى الجموع).
- مثل : أعبُد وأنمار علم لرجل (أعبدون وأنمارون - أو أعابدُ وأنامير).
- علم للمرأةَ
(أعبداتٌ وأنماراتٌ) - أو(أعابدُ وأنامير).
د- صيغة منتهى الجموع تُجمع جمعاً سالماً فقط .
مثلُ: مساجد ونُبَهاء، ( مَساجدون ونُبهاوون)
للمذكر بقلب الهمزة واو
وللمؤنث
نقول : (مَساجداتٌ ونُبَهاواتٌ).
ه- العلم المركب الإضافي . يُجمع الجزء الأول منه جمعاً
سالماً أو جمع تكسير
مثل
: عبد الله ( عبدو الله ) حذف نون السالم للإضافة أو تكسير(عبيدُ الله ).
وفقكم الله أفاد أصلاً والله
ردحذف