المفعول معه
حكم الاسم المفرد بعد واو:
أولاً:- واو المعية
- عادَ المسافرُ والسفينةّ.
- مشيْتُ ونهرَ النيلِ.
*- السير والمشي كان بمصاحبة السور والسفينة والنهر لأنه مستحيل هذه
الأشياء أن يحصل منها السير والمشي ، لذلك لا يجوز عطفها على ما قبلها.
إعراب الأول:
- سرْتُ : فعل ما ض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
والتاء ضمير مبني على الضم في
محل رفع فاعل.
- وسور: الواو واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
– سور : مفعول معه منصوب بالفتحة وهو مضاف – الحديقة : مضاف إليه
مجرور بالكسرة.
2- أحببْتُ وأباك الإخلاصَ منك.
- وأباك : الواو واو المعية .
– أباك : مفعول معه منصوب بالألف من الأسماء الخمسة.
السبب لأن ما بعدها (أباك) لا يجوز عطفه على تاء الفاعل.
( لا يجوز عطف اسم ظاهر على ضمير متصل ).
3- جاءَ وأخاهُ.
واو
المعية – أخاه: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه لا
يجوز عطف اسم ظاهر على ضمير مستتر.
- جاءَ : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
- و : واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- أخاه : مفعول معه منصوب بالألف من الأسماء الخمسة وهو مضاف
والهاء : ضمير مبني في محل جر
مضاف إليه.
الاستنتاج:
1- المفعول معه :
- اسم منصوب يأتي بعد ( واو ) بمعنى (مع) تدل على المصاحبة، وهو
اسم مفرد ( ليس جملة ) لا يجوز أن تكون الواو واو العطف لفساد المعنى.
2- حكمه واجب النصب في حالتين:
*- إذا كان ما بعد الواو مستحيل أن يشترك مع ما قبلها في الحكم.
وصلتُ إليك والشارعَ . مستحيل الفعل أن يحدث من الشارع.
---------------------------
ثانياً واو العطف:
1- وجب أن تكون الواو للعطف إذا
دلّ الفعل على المشاركة وحصوله من أكثر من فاعل واحد أي يقع من متعدد
*- مثال المشاركة:
تخاصم الرجلُ وجارُه – تناقش المدرسُ والطلابُ في الدرس.
التخاصم والتناقش حاصل من الطرفين.
*- مثال حصول الفعل من متعدد أي
أكثر من فاعل واحد:
جاء سعيدٌ وعليٌ قبله – أو- جاء سعيدٌ وعليٌ بعده .
المجيء حصل من الاثنين في المثالين .
ولذلك لا يجوز واو المعية لفساد المعنى .
لا يجوز أن نقول ( جاء سعيد مع علي قبله ).
ثالثاً : جواز أن تكون الواو للعطف أو المعية.
*- وقف الطلابُ والمديرُ. أو ( والمديرَ ).
*- وقف الجنودُ والقائدُ. أو
( والقائدَ ).
*- سافر الطفلُ وأبوه. واو العطف لمشاركتهما في السفر، ويجوز (سافر
الطفلُ وأباه) واو المعية تدل على سفر الطفل بصحبة أبيه والمعنى لا يمنع ذلك.
--------------------------------------
إضافات للفائدة:
طالب المرحلة المتوسط يكتفي بما سبق وما يأتي للمراحل العليا.
1- مفعول معه واجب النصب وذلك:
إذا كان ما بعد الواو اسماً ظاهراً وما قبلها ضميراً متصلاً أو مستتراً مرفوعاً ولم يفصل بينهما فاصل تكون الواو واو المعية فقط، مثل:
*-(أحببْتُ وأباك الإخلاصَ منك - جاءَ وأخاهُ)،
-وأباك: مفعول معه وقبل الواو مباشرة تاء الفاعل ضمير متصل.
-وأخاه: مفعول معه وقبل الواو مباشرة ضمير مستتر فاعل الفعل (جاء).
2- واو العطف إذا لم تتوفر الشروط السابقة مثل:
أ-إذا إذا كان ما بعد الواو اسماً ظاهراً وما قبلها ضميراً منفصلاً تكون واو العطف،
*-قال تعالى: " أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ".
-وآباؤكم: واو العطف لأنّ قبلها مباشرة ضمير منفصل (أنتم).
ب- إذا كان ما بعد الواو اسماً ظاهراً وما قبلها ضميراً متصلاً مجروراً تكون واو العطف كقوله تعالى:
"وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ". البقرة:217
عطف ( المسجد ) بالواو على الهاء الضمير المتصل المجرور قبله (به).
ملحوظة: البعض يعتبرها واو المعية وفي الآية الكريمة قراءة أخرى بالنصب على أنها مفعول معه ( والمسجدَ الحرامَ).
ج- إذا كان ما بعد الواو اسماً ظاهراً وما قبلها ضميراً متصلاً أو مستتراً مرفوعاً وقد فصل بينهما فاصل فالحكم واو العطف كقوله تعالى:
- " جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ".الرعد:23
- يدخلونها : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون واو الجماعة فاعل والهاء مفعول به.
- ومنْ : الواو حرف عطف (من) اسم موصول مبني في محل رفع معطوف على واو الجماعة .
- جاز العطف لأنه فصل بين الضمير المتصل المرفوع وبين الاسم الظاهر (مَنْ) بفاصل وهو ( ها) المفعول به.
وكذلك قوله تعالى :" لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَلا آباؤُنا ".
- أشركنا:فعل ماض و( نا ) ضمير في محل رفع فاعل
آباؤُنا معطوف بالواو على الضمير (نا ) فهو مرفوع مثله .
جاز العطف لوجود الفاصل (لا) بين الضمير المتصل (نا) وبين ( آباؤنا ).
----------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/