الخبر وأغراضه البلاغية وأضربه
الخبر: ما يحتمل
الصدق والكذب فإنْ كان خبر القائل مطابقاً للواقع فهو صادق، وإلّا فهو كاذب.
أولاً: أغراض الخبر
أغراض
الخبر نوعان: فائدة الخبر ولازم الفائدة.
1- فائدة الخبر: هو غرض
المتكلم إعلام المخاطب أو السامع بالخبر وإفادته به لأنّ المخاطب يجهل هذا
الخبر قبل سماعه، مثل:
*-تقول لصديقك: أنا ولدتُ
يوم كذا أو تخبره بأنّ صديقه محمد قد سافر أو ذهب إلى البحر...
2- لازم الفائدة: المتكلم لا يريد إفادة السامع بشيء يجهله لأنّ هذا الشيء معلوم لدى المخاطب
سابقاً قبل زمن التكلُّم، مثل أن تقول لصديقك تاريخ ميلاده (أنتَ ولدتَ في يوم كذا في سنة
كذا).
*-الغرض هو أنّ
المتكلم يريد أنْ يبيِّنَ للسامع أنه أيضاً يعرف ذلك الشيء مثله.
*-مثل: أنْ تُخبر صديقك
بما يتصف به أبيه من الكرم، فالسامع يعرف ذلك مِن قبل، وهذا يُسمَّى: لازم الفائدة.
ثانياً: أضرب الخبر
أضرب
الخبر ثلاثة أنواع: ابتدائي وطلبي وإنكاري.
1- ضرب الخبر ابتدائي:
ابتدائي عندما يكون
السامع خالي الذهن ، كذلك جملة الخبر خالية مِن المؤكدات،
لأنّ الإنسان خالي
الذهن يُصدِّق الخبر ولا يحتاج إلى التأكيد.
*-المقصود بخالي
الذهن: ، مثل: قال المتنبي:
لا يسلمُ الشرفُ
الرفيعُ مِنَ الأذَى*** حتَّى يُراقَ على جوانبه الدَّمُ
لا يوجد مؤكدات لأنّ
الشاعر أو المتكلم يعرف أنَّ السامع خالي الذهن من هذا الخبر.
2- ضرب الخبر: طلبي:
يكون الخبر طلبياً
عندما يحتوي الخبر على مؤكِّد واحد فقط، لأنّ السامع في حالة الشك والتردد عند سماعه الخبر فتصبح عنده رغبة
في معرفة الحقيقة فيحتاج إلى مؤكّد واحد، مثل:
*-قال تعالى: - "فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ". يس:14
عندما
أصاب القوم الشك والتردد في حقيقة الرسل جاء الكلام بمؤكِّد واحد وهو (إنَّ).
3- ضرب الخبر إنكاري:
وذلك عندما يكون
السامع جاحداً ومُنكرَاً الخبر، فيحتاج إلى مؤكدين أو ثلاثة حسب درجة إنكاره، مثل:
*-قال تعالى: "قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَـمُرْسَلُونَ".
يس:16
-عندما جحدَ وأنكر
القوم حقيقة الرسل احتاج الخبر إلى أكثر مِن مُؤَكّد (إنَّ واللام)،
أو جاءت الآية الكريمة بأكثر من مؤكد لتبيِّنَ حالة جحود وإنكار القوم للرسل.
أدوات التوكيد، مثل: (إنَّ وأنَّ ولام الابتداء والقسم ونون القسم وقد والحروف الزائدة و(أمّا) الشرطية وضمير الفصل وحرف التسويف وضمير الفصل الأمثلة بالتفصيل:
أدوات التوكيد:
---------------------------------
سؤال
وجواب
التدريب الأول: بين أغراض الخبر
1-
قال إبراهيم طوقان:
أنتم
المخلصون للوطنية*** أنتم الحاملون عِبء القضية
ج-ضرب
الخبر: لازم الفائدة.
2-قال
أبو فراس الحمداني
ومكارمي
عدد النجوم ومنزلي***مأوى الكرام ومنزل الأضياف
ج-الغرض:
الفخر
3-قال
أبو الطيب المتنبي
وما
كلُّ هاوٍ للجميل فاعلٌ**ولا كلّ فعّال له بِمُتمم
ج3-الغرض:
فائدة الخبر
4-
قال شوقي:
وما
نيلُ المطالبِ بالتمنّي*** ولكنْ تُؤخذُ الدُّنيا غِلابا
ج4-
الغرض: الحث على السعي
5-وقال
أيضا يرثي اخت سيف الدولة
غدرت
يا موت كم أفنيت من عدد**بمن أصبت وكم أسكتّ من لَجِب
ج5-الغرض:
الأسى والتحسر
6-قال
إبراهيم بن المهدي يخاطب المأمون
أتيتُ
جرماً شنيعا***وأنت للعفو أهل
فإنْ
عفوتَ فمِنَّ***وإنْ قتلتَ فعدْل
ج6-الغرض:
الاسترحام والاستعطاف
7- قال برهان
العبوشي:
خبا نور إبراهيم
جسماً ولم يزل*** بِذكراه حيّاً لا يغيب عن الصَّحب
فإنْ أبكِه أبكِ المروءةَ
والعُلا*** وأعلمُ أنّ المجدَ شاطرني نَدْبي
ج7- الغرض: التحسر والأسى
8- أنت تتصدق على
الفقراء في رمضان.
ج8-الغرض: لازم الفائدة
9- ومنْ لا يُحِبَّ
صعودَ الجبالِ*** يعشْ أبداً بينَ الحفر
ج9- الغرض: الحث على السعي
10- قال علي بن أبي
طالب (كرّم الله وجهه).
ذهب الشبابُ فماله
مِن عودة*** وأتَى المَشيبُ فأينّ منه المّهْربُ؟
ج10- الغرض: التحسر والأسى.
التدريب الثاني- بيّن أضرب الخبر وأدوات التوكيد
1-
قال تعالى: " قَالَ
يَاقَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ". نوح:2
ج1-
ضرب الخبر: طلبي مؤكد واحد وهو (إنّ)
2-
"فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ". يس:14
ج2-
ضرب الخبر: طلبي مؤكد واحد وهو (إنّ).
3-
"قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ". يس:16
ج3-
ضرب الخبر: إنكاري لوجود مؤكدين وهما (إنَّ)
والام المزحلقة لام التوكيد في كلمة (لمرسلون) خبر (أنّ).
4-
قال النابغة الذبياني:
ولستَ
بِمُستبْقٍ أخاً لا تلُمُّه*** على شَعثٍ أيُّ الرجالِ المُهذَّبُ؟
ج4-
ضرب الخبر: طلبي لوجود مؤكد واحد وهو الباء
الزائدة في خبر ليس (بمستبق).
5- قال
أبو العتاهية
إني
رأيت عواقب الدنيا***فتركت لما أهوى لما أخشى
ج5- ضرب الخبر: طلبي- أداته (إنّ)
6- ألَا ليتَ الشبابَ
يعودُ يوماً***فأخبره بما فعل المشيب
ج6- ضرب الخبر: طلبي لوجود مؤكد واحد وهو (الَا) للتنبيه
7-قال
المتنبي
على
قدر أهل العزم تأتي العزائم**وتأتي على قدر الكرام المكارم
ج7- ضرب الخبر: ابتدائي (لا يوجد مؤكد)
8-قال
لبيد
ولقد
علمتُ لتاتينَّ منيتي** إنَّ المنايا لا تطيش سهامها
ج8-ضرب الخبر: إنكاري لوجود أكثر من مؤكد _اللام وقد ولام جواب
القسم (لتأتينّ)
9-قال
الشريف الرضي
قد
يبلغ الرجل الجبان بماله** ما ليس يبلغه الشجاع المُعدَم
ج9- ضرب الخبر: طلبي مؤكد واحد (قد)
10- قال المتنبي:
لا يسلم الشرفُ
الرفيع مِن الأذى** حتّى يُراقَ على جوانبه الدَّمُ
ج10- ضرب الخبر: ابتدائي (لا يوجد مؤكدات).
--------------------------------
التدريب الثالث:- بين نوع الانشاء في الأمثلة التالية
1-أحبِبْ حبيبك هوناً ما عسى أن يكون
بغيضك يوما ما
وأبغِضْ بغيضك هوناً ما عسى أن يكون
حبيبك يوما ما
*-أحبِبْ: أمر – إنشاء طلبي
2-قال الزيات بن سهل يمدح الفضل بن سهل
يا ناصر الدين إذ رثت حبائله ** لانت
أكرم من آوى ومن نصرا
يا ناصر الدين: إنشاء طلبي - نداء
3-قال امرؤ القيس
أجارتنا إنّا غريبان هاهنا** وكل غريب
للغريب نسيب
*-أجارتنا: إنشاء طلبي – نداء – الأداة الهمزة
4- قال دعبل الخزاعي:
ما أكثرَ النَّاسَ لا بلْ ما أقلَّهم** اللهُ يعلمُ أنّي لمْ أقُلْ فَنَدا
إني لأفتح عيني حين أفتحها**على كثير
ولكن لا أرى أحدا
*-ما أكثر الناس: تعجب إنشاء غير طلبي
البيت الثاني يؤكِّد بـ( إنّ واللام المزحلقة في الخبر (لأفتح) يؤكد ما قاله في البيت الذي قبله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/