أسلوب المدح والذم نعم وبئس

أولاً: أسلوب المدح

المجموعة الأولى:
1- نعمَ التاجرُ الصادقُ.       الفاعل:  معرف بأل  
2- نعمَ صديقُ المرءِ الأمينُ.    مضاف إلى معرف
3- نعم صديقاً الأمينُ.             ضمير مستتر
4- نعم ما تصاحبُ الكتابُ.      ما: الموصولة
5- نعم مَنْ تصاحبُ الحليمُ .     مِنْ: اسم موصول
المجموعة الثانية:
*- حبَّـذا الإخلاصُ.                  ذا: إسم إشارة
ثانياً: أسلوب الذم
المجموعة الأولى:
* قال تعالى " بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان".  
- " وبئس الورد المورود ".
 1- بئسَـتِ الصِِّـفةُ الكذبُ.  
2- بئسـتْ صفةُ المرءِ الكذبُ.
3- بئسـتْ صفةً الكذبُ.   
4- بئسَ ما يتصفُ المرءُ الكذبُ.  
5- بئسَ مَنْ تصاحبُ الكذّابُ.   
المجموعة الثانية:
*- لا حبّــذا الغدرُ.  
المجموعة الثالثة:
"وحسنتْ مُرتفقاً ”. - "وساءتْ مرتفقاً". 
-------------------------------
 الاستنتاج :
1- أفعال المدح والذم أفعال ماضية جامدة بغرض المدح أو الذم وهي:
*- أفعال المدح: نعم -  حبّذا.
*- أفعال الذم : بئس - لا حبّذا.
*-يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل المؤنث ويجوز عدم تأنيثه، مثل: 
-نعمَ هندٌ المجتهدة أو نعمتْ هند المجتهدة. 
2- يتكون أسلوب المدح والذم من: فعل جامد للمدح أو الذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أو الذم، (ثلاثة عناصر).
3- أنواع فاعلهما خمسة أنواع:
  معرف بأل - مضاف إلى معرف بأل - ضمير مستتر بعده تمييز - ما: الموصولة - مَنْ الموصولة.
4- المخصوص بالمدح او الذم المتأخر عنهما له إعرابان:
-مبتدأ والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر، 
 أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو). 
5- يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم وبئس، مثل:
 -  القناعة نعم الخلق - الطمع بئس الخلق.
  - القناعة والطمع: مبتدأ فقط والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
  *- لا يجوز المخصوص أن يتقدم على حبذا ولا حبذا.  
6- يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم للعلم به، مثل:  
أ- قال تعالى: ” ولنعم دارُ المتقين ”.
-  ” نعم الثوابُ وحسنتْ مُرتفقاً ” الكهف - 31  
المخصوص بالمدح المحذوف هي (الجنة).
ب- ” بئسَ الشرابُ وساءتْ مرتفقاً ”  الكهف – 29 
المخصوص بالذم المحذوف هي (النار). 
فائدة: 
ويأتي الفعل (حسُن) جامد للمدح بدل نعم والفعل (ساء) للذم بدل بئس.
----------------------- 
ملحوظة: يوجد بعض الآراء المختلفة لا داعي للتفصيل منها: 
- ما بعد نعم وبئس نوعها نكرة وما بعدها صفة.   
نماذج إعراب: 
1- نعمت الصفةُ الصدقُ.
- نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح.
الصفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الصدق: مبتدأ أو خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر.
- أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هي)
2- الصدق نعم الصفةُ.
- الصدق: مبتدأ فقط  والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
3- نعمتْ صفةً الصدق.
- فاعل نعم ضمير مستتر تقديره (هي).
- صفة: تمييز منصوب للضمير المستتر
والباقي نفس الإعراب السابق.
4- حبَّذا العيشُ.
 - حبذا:حبَّ: فعل ماض جامد يفيد المدح مبني على الفتح.
- ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل،
 والجملة الفعلية (حبّذا) في محل رفع خبر مقدم.
- العيشُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
5- بئسَ ما يتصفُ المرءُ الكذبُ. 
 - بئسَ:فعل ماض جامد مبني على الفتح.
 - ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
 - يتصفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
 - المرءُ: فاعل وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  والجملة الفعلية (يتصفُ المرءُ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب).
- الكذبُ: مبتدأ أو خبر.
تابع الشرح في الفيديو التالي: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه