أولاً: أسلوب المدح
المجموعة الأولى:
1- نعمَ التاجرُ الصادقُ. الفاعل: معرف بأل
2- نعمَ صديقُ المرءِ الأمينُ. مضاف إلى معرف
3- نعم صديقاً الأمينُ. ضمير مستتر
4- نعم ما تصاحبُ الكتابُ. ما: الموصولة
5- نعم مَنْ تصاحبُ الحليمُ . مِنْ: اسم موصول
المجموعة الثانية:
*- حبَّـذا الإخلاصُ. ذا: إسم إشارة
ثانياً: أسلوب الذم
المجموعة الأولى:
* قال تعالى " بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان".
- " وبئس الورد المورود ".
1- بئسَـتِ الصِِّـفةُ الكذبُ.
2- بئسـتْ صفةُ المرءِ الكذبُ.
3- بئسـتْ صفةً الكذبُ.
4- بئسَ ما يتصفُ المرءُ الكذبُ.
5- بئسَ مَنْ تصاحبُ الكذّابُ.
المجموعة الثانية:
*- لا حبّــذا الغدرُ.
المجموعة الثالثة:
"وحسنتْ مُرتفقاً ”. - "وساءتْ مرتفقاً".
-------------------------------الاستنتاج :
1- أفعال المدح والذم أفعال ماضية جامدة بغرض المدح أو الذم وهي:
*- أفعال المدح: نعم - حبّذا.
*- أفعال الذم : بئس - لا حبّذا.
*-يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل المؤنث ويجوز عدم تأنيثه، مثل:
-نعمَ هندٌ المجتهدة أو نعمتْ هند المجتهدة.
2- يتكون أسلوب المدح والذم من: فعل جامد للمدح أو الذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أو الذم، (ثلاثة عناصر).
3- أنواع فاعلهما خمسة أنواع:
معرف بأل - مضاف إلى معرف بأل - ضمير مستتر بعده تمييز - ما: الموصولة - مَنْ الموصولة.
4- المخصوص بالمدح او الذم المتأخر عنهما له إعرابان:
-مبتدأ والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر،
أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).
5- يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم وبئس، مثل:
- القناعة نعم الخلق - الطمع بئس الخلق.
- القناعة والطمع: مبتدأ فقط والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
*- لا يجوز المخصوص أن يتقدم على حبذا ولا حبذا.
6- يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم للعلم به، مثل:
2- يتكون أسلوب المدح والذم من: فعل جامد للمدح أو الذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أو الذم، (ثلاثة عناصر).
3- أنواع فاعلهما خمسة أنواع:
معرف بأل - مضاف إلى معرف بأل - ضمير مستتر بعده تمييز - ما: الموصولة - مَنْ الموصولة.
4- المخصوص بالمدح او الذم المتأخر عنهما له إعرابان:
-مبتدأ والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر،
أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو).
5- يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم وبئس، مثل:
- القناعة نعم الخلق - الطمع بئس الخلق.
- القناعة والطمع: مبتدأ فقط والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
*- لا يجوز المخصوص أن يتقدم على حبذا ولا حبذا.
6- يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم للعلم به، مثل:
أ- قال تعالى: ” ولنعم دارُ المتقين ”.
- ” نعم الثوابُ وحسنتْ مُرتفقاً ” الكهف - 31
المخصوص بالمدح المحذوف هي (الجنة).
ب- ” بئسَ الشرابُ وساءتْ مرتفقاً ” الكهف – 29
المخصوص بالذم المحذوف هي (النار).
فائدة:
ويأتي الفعل (حسُن) جامد للمدح بدل نعم والفعل (ساء) للذم بدل بئس.
----------------------- ملحوظة: يوجد بعض الآراء المختلفة لا داعي للتفصيل منها:
- ما بعد نعم وبئس نوعها نكرة وما بعدها صفة.
نماذج إعراب:
1- نعمت الصفةُ الصدقُ.
- نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح.
الصفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الصدق: مبتدأ أو خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر.
- أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هي)
2- الصدق نعم الصفةُ.
- الصدق: مبتدأ فقط والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
3- نعمتْ صفةً الصدق.
- فاعل نعم ضمير مستتر تقديره (هي).
- صفة: تمييز منصوب للضمير المستتر
والباقي نفس الإعراب السابق.
4- حبَّذا العيشُ.
- حبذا:حبَّ: فعل ماض جامد يفيد المدح مبني على الفتح.
- ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل،
والجملة الفعلية (حبّذا) في محل رفع خبر مقدم.
- العيشُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
5- بئسَ ما يتصفُ المرءُ الكذبُ.
- بئسَ:فعل ماض جامد مبني على الفتح.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
- يتصفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- المرءُ: فاعل وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الفعلية (يتصفُ المرءُ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب).
- الكذبُ: مبتدأ أو خبر.
نماذج إعراب:
1- نعمت الصفةُ الصدقُ.
- نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح.
الصفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الصدق: مبتدأ أو خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر.
- أو خبر والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هي)
2- الصدق نعم الصفةُ.
- الصدق: مبتدأ فقط والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر.
3- نعمتْ صفةً الصدق.
- فاعل نعم ضمير مستتر تقديره (هي).
- صفة: تمييز منصوب للضمير المستتر
والباقي نفس الإعراب السابق.
4- حبَّذا العيشُ.
- حبذا:حبَّ: فعل ماض جامد يفيد المدح مبني على الفتح.
- ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل،
والجملة الفعلية (حبّذا) في محل رفع خبر مقدم.
- العيشُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
5- بئسَ ما يتصفُ المرءُ الكذبُ.
- بئسَ:فعل ماض جامد مبني على الفتح.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
- يتصفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- المرءُ: فاعل وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الفعلية (يتصفُ المرءُ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب).
- الكذبُ: مبتدأ أو خبر.
تابع الشرح في الفيديو التالي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/