البحر الطويل فعولن مفاعيلن

البحر الطويل

فَـعُـوْلُـنْ/ مَـفَاْعِيْـلُنْ / فَـعُـوْلُـنْ/ مَـفَـاْعِيْـلُنْ**
فَـعُـوْلُـنْ/ مَـفَاْعِيْـلُنْ / فَـعُـوْلُـنْ/ مَـفَـاْعِيْـلُنْ
ا ا  oاo / ا  اo اo ا o/  ا اo اo / ا اo اo اo 
ب ــ  ـــ / ب ــ  ــ  ــ / ب ــ  ــ / ب ــ ــ ــ 
1- وَمَنْ هَاْبَ أَسْبَاْبَ الْمَنَاْيَاْ يَنَلْنَهُ**وَلَوْ رَامَ أَسْبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّمِ
و  منْ  هاْ/  ب أسْ باْ  بلْ/ م  ناْ  ياْ / ي  نلْ  نَ  هُوْ  
ا  ا  oاo/  ا  اo  اo  ا o/ ا  اo  اo / ا  اo  ا 1 o
ب  ــ  ـــ / ب  ــ   ــ   ــ / ب ــ ــ / ب ـــ ب  ـــ
فــعو لن / مــفـا عـيـــلن / فــعو لن / مـفا عِــلُنْ 
و لوْ راْ /  م أسْ  باْ  بسْ / س  ماْ  ءِ / بِ سُلْ لَ  مِيْ  
ا  ا  oاo/  ا  اo  اo  ا o/  ا  اo  ا  /  ا  اo  ا  اo
ب  ــ  ــ / ب  ــ  ــ   ــ /  ب ــ  ب / ب  ــ  ب  ــ
فــعو لن / مــفـا عـيـــلن / فــعو لُ/  مـفا عِــلُنْ 
*- في الشطر الأول العروض مفاعيلن حُذف منها الياء الساكنة الحرف الخامس وكذلك الضرب
*- في الحشو فعولن الثانية في الشطر الثاني أيضاً حُذف منها الحرف الساكن الخامس.
*- حذف الساكن الخامس يُسمّى (القبض) وهو علّة في العروض والضرب ويُسمّى زحاف في الحشو.
2- فَلْيْـتَـكَ تَحْلُوْ وَالْحَيَاْةُ مَرِيْرَةٌ** وَلَيْتَكَ تَرْضَىْ وَالْأَنَاْمُ غِضَاْبُ  
ف ليْ ت/ ك تح لو ولْ / ح ياْ ةُ / م  ريْ ر تنْ 
 ا  ا  oا / ا  اo  اo  ا o/ ا اo ا  / ا  اo  ا  اo
ب  ــ  ب / ب ــ ــ ــ /  ب ــ ب / ب  ــ  ب ــ
فعولُ        مفاعيلن         فعولُ     مفاعِلُنْ  
وَ لَيْ  تَ /  كَ  تَرْ ضَىْ  وَلْ / أَ نَاْ  مُ / غِ  ضَاْ  بُو  
ا  ا   oا  /  ا  اo   اo  ا o/  ا  اo  ا  / ا  اo  اo
ب  ــ  ب / ب  ـــ  ـــ  ـــ /  ب  ــ  ب / ب ــ  ــ
فعولُ          مفاعيلن            فعولُ     مفاعي
أ- في الشطر الأول القبض في فعولن ومفاعيلن
ب- الشطر الثاني القبض في الحشو فعولن والحذف في الضرب (مفاعي).
- حذف المقطع الطويل أو السبب الخفيف من الضرب مفاعيلن صارت (مفاعي) وتُحوّل إلى مفاعلْ.
3- وَلَاْ أحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيْمَ عَلَيْهُمُ *** وَلَيْسَ رَئِيْسَ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا
 وَ لَاْ  أحْ / مِ  لُلْ  حِقْ دَلْ / قَ دِيْ مَ / عَ  لَيْ  هُ  مُو
ا  ا  oاo/  ا  اo  اo  ا o/  ا  اo  ا  /  ا  اo  ا  اo
 ب  ــ  ــ / ب  ـــ  ـــ  ـــ / ب ـــ  ب / ب  ــ  ب  ـــ
فعولن         مـفـاعـيـلـن       فعولُ     مـفـاعـلـن    
 (حذف الحرف الخامس الساكن من فعولن ومفاعيلن)
وَ لَيْ  سَ / رَ ئِيْ  سَلْ قَوْ/ مِ  مَنْ  يَحْ /  مِ  لُلْ  حِقْ  دَاْ 
ا  ا  oا  /  ا  اo  اo  ا o/ ا  اo  اo  /  ا  اo  اo   اo   
ب ــ  ب / ب ـــ  ـــ  ـــ / ب ـــ  ـــ  / ب ـــ  ـــ  ـــ 
  فعول      مـفـاعـيلـن        فعولن       مـفـاعـيـلـن 
*- جاءت العروض مقبوضة والضرب صحيح.
الاستنتاج:
البحر الطويل ثنائي التفعيلة يتكون من تفعيلتين (فعولن ومفاعيلن).
1- القبض: حذف الخامس الساكن.
الحذف: حذف السبب الخفبف (/o)
1- فعولن ترد في الحشو ولها صورة أخرى (فعولُ).
2- مفاعيلن تأتي صحيحة ولها صورتان:
 أ- مَفَاْعِلُنْ: تأتي في العروض والضرب.
ب- مفاعي: أيضاً تأتي في العروض والضرب. 
------------------
تدريب -1:
 قطع ما يأتي تقطيعاً عروضياً واذكر اسم البحر الذي يُنسب إليه.
1- إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ *** وإنْ أنتَ أكرمت اللَئيمَ تمرّدا
تدريب-2
ستبدي لك الأيام ما كنتَ جاهلا *** ويأتيك بالأخبار ما لمْ تُزود
أ- أشكل البيت السابق.
ب- اكتب البيت السابق كتابة عروضية وبين الفرق بين الكتابة الإملائية والكتابة العروضية.
تدريب-3
تَهونُ علينا في الْمعالي .... *** ومنْ يخطب الْحسناء ... يُغلِها الْمهرُ
املأ الفراغ بما يتناسب مع وزن البيت مما يلي:
(أرواحنا – نفوسنا – أموالنا – أنفسنا – فلم – لم – فلن)
------------------------
1- إِذَاْ أَنْتَ أَكْرَمْتَ الْكَرِيْمَ مَلْكْتَهُ *** وَإِنْ أنتَ أَكْرمْتَ الـلَّئِيْمَ تَمَرّدَاْ  
إِ  ذَاْ  أَنْ / تَ  أَكْ رمْ  تَلْ / كَ رِيْ مَ /  مَ  لْكْ  تَ  هُو  
ا ا  oاo  / ا  اo  اo   ا  o/  ا  اo  ا  /  ا  اo  ا  اo
 ب  ــ  ــ / ب  ـــ  ـــ  ـــ / ب ـــ  ب / ب  ــ  ب  ـــ
فعولن        مـفـاعـيـلـن      فعولُ      مـفـاعِـلُـنْ (حذف الحرف الخامس
وَ إِنْ أن / تَ  أَكْ رمْ  تَلْ / لَ  ئِيْ  مَ / تَ مَرْ  رَ  دَاْ 
ا ا  oاo  / ا  اo  اo   ا  o/  ا  اo  ا  /  ا  اo  ا  اo
 ب  ــ  ــ / ب  ـــ  ـــ  ـــ / ب ـــ  ب / ب  ــ  ب  ـــ
فعولن         مـفـاعـيـلـن       فعولُ        مـفـاعـلـن: حذف الخامس 
2- سَتُبْدِيْ لَكَ الْأَيَّاْمُ مَاْ كُنْتَ جَاْهِلَاً *** وَيَأْتِيْكَ بِالْأَخَبَاْرِ مَاْ لَمْ تُزَوَّدِ
سَتُبْدِيْ لَكَلْ أَيْيَاْمُ مَاْ كُنْتَ جَاْهِلَنْ ** وَيَأْتِيْكَ بِلْأَخَبَاْرِ مَاْ لَمْ تُزَوْوَدِيْ
أ- حذف همزة الوصل من(أل) التعريف القمرية في (الأيّام والأخبار).
ب- فك التضعيف الأول ساكن والثاني متحرك الياء المشددة في (الأيّام) والواو المشددة في (تزوّد).
ج- التنوين يتحول إلى نون ساكنة في (جاهلاً).
د- حركة حرف الروي (الدال) إشباع الكسرة ياء وكُسرت الدال لمناسبة الضرورة الشعرية وأصلها ساكنة بسبب جزم المضارع بـ(لم).
3- تَهُوْنُ عَلَيْنَاْ فِي الْمَعَاْلِيْ نُفُوْسُنَاْ*** وَمَنْ يَخْطُبِ الْحَسْنَاْءَ لَمْ يُغْلِهَا الْمَهْرُ 
تَ هُوْ نُ /عَ لَيْ نَاْ فِلْ / مَ عَاْ لِيْ/ نُ فُوْ سُ نَاْ
   فعولُ  /  مفـاعـيـلـن    فعولن    مفاعلن
وَ مَنْ يَخْ / طُ بِلْ حَسْ  نَاْ / ءَ لَمْيُغْ / لِ هَلْ مَهْ  رُو 
 فعولن      مفـاعـيـلـن       فعولن      مفـاعـيـلـن
*- ن فو س نا (ا  اo  ا  اo) مفاعلن  تفعيلة العروض في الشطر الأول.
*-  لمْ (اo ) تتمة لـ(فعولن).

شاهد الفيديو التالي: 

التعليقات

  1. في البيت الثاني من قصيدة زهير و إن يرق أسباب السماء بسلم

    ردحذف
    الردود
    1. و/ إنْ/ يرْ/قَ/ أسْ/با / بسْ نفس الوزن فعولن مفاعيلن

      حذف

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه