أسباب النزول
سورة البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف: *- "وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ
آمَنُوا". البقرة:14 فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
أُبَيٍّ ابن سلول وَأَصْحَابِهِ
*-"إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ". البقرة:62
نزلت في أصحاب سلمان الفارسي تطمئنه بأن أصحابه الصابئون الذي كانوا على الدين في الجنة.
*-"إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ". البقرة:62
نزلت في أصحاب سلمان الفارسي تطمئنه بأن أصحابه الصابئون الذي كانوا على الدين في الجنة.
*- "وَدَّ كَثِيرٞ مِّنۡ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ
لَوۡ يَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعۡدِ إِيمَٰنِكُمۡ كُفَّارًا حَسَدٗا مِّنۡ عِندِ
أَنفُسِهِم". البقرة:109
المقصود هو اليهودي حييّ بن أخطب.
*- "وَقَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ لَوۡلَا يُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوۡ تَأۡتِينَآ ءَايَةٞۗ". البقرة:118
رافع بن خزيمة طلب من الرسول أن يكلمهم الله ويسمعونه.
*- "وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗى". البقرة:125
نزلت موافقة لطلب عمر بن الخطاب من الرسول بقوله: أفلا نتّخذه مُصلَّى؟.
*- "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَآ أَلۡفَيۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآۚ". البقرة:170
نزلت في مالك بن عوف ورافع بن حريملة.
*- " وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَٰطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ". البقرة:188
نزلت في امرئ القيس بن عابس عندما أرد الحلْف على أرض ليست له.
*- " وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَوٰةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ". البقرة:204
نزلت في الأخنس بن شريق منافق حرق زرع المسلمين وحمرهم.
*- "وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشۡرِي نَفۡسَهُ ٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ". البقرة:207
في صهيب الرومي عندما دلّ المشركين على ماله ليتركوه مهاجراَ إلى المدينة فقال له الرسول: ربح البيع أبا يحيى.
*- يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَۖ قُلۡ مَآ أَنفَقۡتُم مِّنۡ خَيۡرٍ". البقرة 215
في عمرو بن الجموح.
*- "وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّ". البقرة-221
نزلت في ابن أبي مرثد الغنوي استأذن من النبي أن يتزوج مشركة.
*- " وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٍ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡ". البقرة-221
نزلت في عبد الله بن رواحة أعتق أمته فتزوجها فعابه ناس.
*- " وَلَا تَجۡعَلُواْ ٱللَّهَ عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصۡلِحُواْ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ". البقرة:224
نزلت في أبي بكر في شأن مسطح حلف ألّا ينفق عليه.
*- " وَٱلۡمُطَلَّقَٰتُ يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَٰثَةَ قُرُوٓء". البقرة:228
أسماء بنت يزيد الأنصارية لمّا طُلِّقت لم يكن للمرأة عِدّة فنزلت الآية.
*- "وَلَا يَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَأۡخُذُواْ مِمَّآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ شَيۡـًٔا إِلَّآ أَن يَخَافَآ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ". البقرة:229
نزلت في شأن ثابت بن قيس وحبيبة.
*- " فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُۥ مِنۢ بَعۡدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوۡجًا غَيۡرَهُۥ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡهِمَآ أَن يَتَرَاجَعَآ إِن ظَنَّآ أَن يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ". البقرة:230
عائشة بنت عبد الرحمن عتيك لمّا طُلِّقت من الأول فتزوجت الثاني ولم يدخل بها.
*- " لَآ إِكۡرَاهَ فِي ٱلدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ". البقرة: 256
في الحصين من بني سالم بن عوف كان مسلماً وأولاده على النصرانية.
*- " قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغۡلَبُونَ وَتُحۡشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ". آل عمران 12
نزلت في فنحاص اليهودي يوم بدر قال لا يغرَّنَّ محمداً أن قتل قريشاً وغلبها وهي لا تحسن القتال.
*- "كَيۡفَ يَهۡدِي ٱللَّهُ قَوۡمٗا كَفَرُواْ بَعۡدَ إِيمَٰنِهِمٞ" إلى قوله تعالى: "إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ". آل عمران86-89
الحارث بن سويد أسلم ثمّ كفر ثمّ أسلم وحسُن إسلامه بعد التوبة.
*- "قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ" إلى "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ". آل عمران:99-100
شاس بن قيس يهودياً فرق بين الأوس والخزرج
*- "إِذۡ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمۡ أَن تَفۡشَلَا وَٱللَّهُ وَلِيُّهُمَا". آل عمران:122
الطائفتان بني سلمة وبني حارثة
*- "لَّقَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ فَقِيرٞ وَنَحۡنُ أَغۡنِيَآءُ". آل عمران:181
قال اليهودي فنحاص لأبي بكر: الله فقير فلطمه فأنكر أمام الرسول وحلف كذباً أنه ما قال ذلك فنزلت الآية تصديقاً لأبي بكر الصديق.
*- وَإِنَّ مِنۡ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ لَمَن يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُمۡ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِمۡ". آل عمران:199
من أهل الكتاب: النجاشي طلب الرسول من الصحابة أن يصلوا عليه.
*-"وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا". النساء:4
كان العرب في الجاهلية يأخذون صدقات بناتهم فنزلت
*-" لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ". النساء:7
لمّا توفى أوس بن ثابت ترك زوجة وبنتان وليس له ولد أخذ أمواله أولاد عمه فجاءت امرأته للنبي وذكرت له ذلك فقال: "ما أدري ما أقول؟". فنزلت.
*-" يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ". النساء:11
مرض جابر بن عبد الله فعالجه النبي فشفي فقال للنبي: ما تأمرني أن أصنع بمالي؟ فنزلت: " يوصيكم الله".
وقيل لما قُتل ثابت بن قيس في أحد قال النبي لزوجته: "يقضي الله في ذلك" فنزلت.
*-" وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ". النساء:12
عبد الرحمن بن ثابت أخو حسان الشاعر مات وترك زوجة وخمس بنات جاء أقاربه ليأخذوا ميراثه فشكت ذلك للنبي فنزلت الآية.
*-"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ".النساء:19
" وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ". النساء:22
نزلت الآيتان في محصن بن قيس بن الأسلت لمّا مات أبوه أراد أن ينكح امرأة أبيه على عادة الجاهلية فشكت ذلك للنبي فقال لها: "ارجعي لعلّ الله ينزل فيك شيئاً" فنزلت الآية.
*-"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى
النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا
مِنْ أَمْوَالِهِمْ". النساء:34
جاءت امرأة للنبي وقد لطمها زوجها فقال لها" ليس له ذلك". فنزلت
*-" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى". النساء 43
قبل نزول الآية كانت الخمر مباحة وحرمت بسبب تغبيبها العقل في الصلاة
*- " وَلَا تَتَمَنَّوۡاْ مَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بِهِۦ بَعۡضَكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ". النساء:32
قالت أم سلمة يغزو الرجال ولا يغزو النساء ولنا نصف الميراث فنزلت لآية.
*- " أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبٗا مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ يَشۡتَرُونَ ٱلضَّلَٰلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ ٱلسَّبِيلَ". النساء:44
رفاعة بن زيد بن التابوت يلوي لسانه ويقول يا محمد أرعنا سمعك حتى نفهمك.
ونزلت فيه " يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً". المائدة:57
*- "إِنَّ ٱللَّهَ يَأۡمُرُكُمۡ أَن تُؤَدُّواْ ٱلۡأَمَٰنَٰتِ إِلَىٰٓ أَهۡلِهَا". النساء58
عثمان بن طلحة لمّا استلم منه الرسول مفاتيح الكعبة نزلت الآية وهو يطوف بالبيت ثمّ أمره الله بردّها إليه.
*- " يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنكُمۡ فَإِن تَنَٰزَعۡتُمۡ فِي شَيۡءٖ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ". النساء:59
عبد الله بن حذافة بن قيس أوقد ناراً فطلب من جنده اقتحام النار فأبى بعضهم فتنازعوا. وقيل عمار بن ياسر أجار رجلاً بغير أمر قائده خالد بن الوليد فتنازعوا.
*- "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤۡمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيۡنَهُمۡ ثُمَّ لَا يَجِدُواْ فِيٓ أَنفُسِهِمۡ حَرَجٗا".
نزلت في الزبير بن العوّام اختصم مع رجل يُقال له حاطم بن أبي بلتعة فقضى للزبير لأنه الأعلى والرجل الأسفل منه فقال الرجل قضى له لأنّه ابن عمته.
*- "وَإِذَا جَآءَهُمۡ أَمۡرٞ مِّنَ ٱلۡأَمۡنِ أَوِ ٱلۡخَوۡفِ أَذَاعُواْ بِهِ".
لمّا اعتزل الرسول نساءه قال الناس طلَّق نساءه فلمّا سمع عمر بن الخطاب ذلك وقف على باب المسجد وصاح لم يُطلِّق الرسول نساءه فنزلت الآية.
*- "إِلَّا ٱلَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىٰ قَوۡمِۭ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَهُم مِّيثَٰقٌ أَوۡ جَآءُوكُمۡ حَصِرَتۡ صُدُورُهُمۡ أَن يُقَٰتِلُوكُمۡ أَوۡ يُقَٰتِلُواْ قَوۡمَهُمۡ".
قيل نزلت في هلال بن عويمر الأسلمي كان بينه وبين المسلمين عهد وقصده ناس من قومه فكره أن يقاتل المسلمين ويُقاتل قومه.
*- "وَمَا كَانَ لِمُؤۡمِنٍ أَن يَقۡتُلَ مُؤۡمِنًا إِلَّا خَطَـٔٗاً".
خرج الحارث بن زيد مهاجراً فلقيه عيّاش فعلاه بالسيف قتله ظنَّ أنه مُشركاً فجاء إلى النبيّ فأخبره فنزلت الآية.
*-"يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا ضَرَبۡتُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَتَبَيَّنُوا".
نزلت في المقداد وهو على رأس سرية أتوا قوماً قد تفرقوا ولم يجدوا إلا واحداً ذا مال كثير فقال (أشهد أنْ لا إله إلّا الله) فقتله المقداد وسلب المال فأتى النبيّ فنزلت.
*- "لَّا يَسۡتَوِي ٱلۡقَٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ غَيۡرُ أُوْلِي ٱلضَّرَرِ".
نزات في عبد الله بن أمّ مكتوم وقيل فيه وعبد الله بن جحش.
*- وَمَن يَخۡرُجۡ مِنۢ بَيۡتِهِۦ مُهَاجِرًا إِلَى ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ ثُمَّ يُدۡرِكۡهُ ٱلۡمَوۡتُ فَقَدۡ وَقَعَ أَجۡرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ".
ضمرة بن جندب خرج مهاجراً فمات في الطريق وقيل: خالد بن حرام هاجر إلى الحبشة فمات.
*- "وَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِن كَانَ بِكُمۡ أَذٗى مِّن مَّطَرٍ أَوۡ كُنتُم مَّرۡضَىٰٓ أَن تَضَعُوٓاْ أَسۡلِحَتَكُمۡۖ وَخُذُواْ حِذۡرَكُمۡ" نزلت في عبد الله بن عوف كان مريضاً.
*- "يسۡـَٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ". المائدة:4
السائل هما عديّ بن حاتم وزيد بن المهلهل
من طيء.
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ".فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا) المائدة:6
نزلت آية التيمم بسبب عائشة رضي الله عنها في غزوة سقطت منها قلادة في الصحراء وحضرت الصلاة ولم يجد المسلمون ماء للوضوء
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ هَمَّ قَوۡمٌ أَن يَبۡسُطُوٓاْ إِلَيۡكُمۡ أَيۡدِيَهُمۡ فَكَفَّ أَيۡدِيَهُمۡ عَنكُمۡ".
-اليهودي حيي بن أخطب وأصحابه حاولوا أن يطرحوا رحى عظيمة على النبي فأخبره جبريل بذلك. وقيل في غورث بن الحارث استلّ سيف الرسول فمنعه الله منه
*- " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُمۡ رَٰكِعُونَ".
علي بن أبي طالب جاءه سائل وهو راكع يصلى تطوعاً فأعطاه خاتمه.
*- " وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ يَدُ ٱللَّهِ مَغۡلُولَةٌۚ".
نزلت في النباش بن قيس قال إنّ ربك بخيل وقيل فنحاص رأس اليهود
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥ وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ".
-عندما أمر الله رسول بالتبليغ قال: "يا ربّ كيف أصنع وأنا وحدي يجتمعون عليّ؟". فنزلت الآية بالتبليغ والعصمة من الإنس والجن.
*- "وَلَتَجِدَنَّ أَقۡرَبَهُم مَّوَدَّةٗ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّا نَصَٰرَىٰۚ".
نزلت في النجاشي أسلم عندما هاجر المسلمون إلى الحبشة
*- " وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعۡيُنَهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ ٱلۡحَقِّ". نزلت في النجاشي وأصحابه
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَيِّبَٰتِ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَعۡتَدُوٓاْۚ".
عبد الله بن رواحة
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَيۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَٰمُ رِجۡسٞ".
قال عمر بن الخطاب اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً فنزلت.
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ شَهَٰدَةُ بَيۡنِكُمۡ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ حِينَ ٱلۡوَصِيَّةِ". المائدة:106
تميم الداري وعدي بن زيد أخفيا جاماً من فضة من ترِكة أحد موالي بني سهم
واستحلفهما النبي فكتماه ثم وُجد عند قوم من مكة فقالوا ابتعناه من تميم وعدي
فحلف رجلان من أولياء السهمي أنَّ الجام كان لمولاهما وشهادتنا أحقّ من
شهادتهما وما اعتدينا فنزلت الآية.
*- " قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ".الأنعام:19
نزلت في النحام بن زيد وصحبه قروم وبحريّ.
*- "وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ" الأنعام:26
أبو طالب عم النبي ينهى المشركين عن إيذائه ولا يتّبع الدين.
*- " وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ". الأنعام:52
وقوله: "وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ". الكهف:28
هم سعد بن أبي وقاص ومعه ستة نفر منهم عبد الله بن مسعود.
والذي طلب منه طردهم عمه أبو طالب نيابة عن كفار أشراف قريش.
*- "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ". الأنعام 93
الذي ادّعى النبوة كذباً مسيلمة.
*- "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ ". الأنعام:91
القائل: مالك بن صيف اليهودي.
*- " وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ". الأنعام:54
في عمر بن الخطاب قال للنبي لو وافقت على طلب
أشراف قريش لتجعل لهم يوماً تجلس معهم حتّى نعرف نواياهم فنزلت الآية واعتذر
للنبي.
*- " وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ". الأنعام:94
النضر بن الحارث قال تشفع لي اللّات والعزّى
*- " وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ". الأنعام:121
الشياطين هم فارس وأولياؤهم من قريش.
*- "أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ". الأنعام:122
المقصود إسلام عمر بن الخطاب.
*- " كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا". الأنعام:122
الذي في الظلمات أبو جهل.
المقصود هو اليهودي حييّ بن أخطب.
*- "وَقَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ لَوۡلَا يُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوۡ تَأۡتِينَآ ءَايَةٞۗ". البقرة:118
رافع بن خزيمة طلب من الرسول أن يكلمهم الله ويسمعونه.
*- "وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗى". البقرة:125
نزلت موافقة لطلب عمر بن الخطاب من الرسول بقوله: أفلا نتّخذه مُصلَّى؟.
*- "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَآ أَلۡفَيۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآۚ". البقرة:170
نزلت في مالك بن عوف ورافع بن حريملة.
*- " وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَٰطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ". البقرة:188
نزلت في امرئ القيس بن عابس عندما أرد الحلْف على أرض ليست له.
*- " وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَوٰةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ". البقرة:204
نزلت في الأخنس بن شريق منافق حرق زرع المسلمين وحمرهم.
*- "وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشۡرِي نَفۡسَهُ ٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ". البقرة:207
في صهيب الرومي عندما دلّ المشركين على ماله ليتركوه مهاجراَ إلى المدينة فقال له الرسول: ربح البيع أبا يحيى.
*- يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَۖ قُلۡ مَآ أَنفَقۡتُم مِّنۡ خَيۡرٍ". البقرة 215
في عمرو بن الجموح.
*- "وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّ". البقرة-221
نزلت في ابن أبي مرثد الغنوي استأذن من النبي أن يتزوج مشركة.
*- " وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٍ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡ". البقرة-221
نزلت في عبد الله بن رواحة أعتق أمته فتزوجها فعابه ناس.
*- " وَلَا تَجۡعَلُواْ ٱللَّهَ عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصۡلِحُواْ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ". البقرة:224
نزلت في أبي بكر في شأن مسطح حلف ألّا ينفق عليه.
*- " وَٱلۡمُطَلَّقَٰتُ يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَٰثَةَ قُرُوٓء". البقرة:228
أسماء بنت يزيد الأنصارية لمّا طُلِّقت لم يكن للمرأة عِدّة فنزلت الآية.
*- "وَلَا يَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَأۡخُذُواْ مِمَّآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ شَيۡـًٔا إِلَّآ أَن يَخَافَآ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ". البقرة:229
نزلت في شأن ثابت بن قيس وحبيبة.
*- " فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُۥ مِنۢ بَعۡدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوۡجًا غَيۡرَهُۥ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡهِمَآ أَن يَتَرَاجَعَآ إِن ظَنَّآ أَن يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ". البقرة:230
عائشة بنت عبد الرحمن عتيك لمّا طُلِّقت من الأول فتزوجت الثاني ولم يدخل بها.
*- " لَآ إِكۡرَاهَ فِي ٱلدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ". البقرة: 256
في الحصين من بني سالم بن عوف كان مسلماً وأولاده على النصرانية.
*- " قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغۡلَبُونَ وَتُحۡشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ". آل عمران 12
نزلت في فنحاص اليهودي يوم بدر قال لا يغرَّنَّ محمداً أن قتل قريشاً وغلبها وهي لا تحسن القتال.
*- "كَيۡفَ يَهۡدِي ٱللَّهُ قَوۡمٗا كَفَرُواْ بَعۡدَ إِيمَٰنِهِمٞ" إلى قوله تعالى: "إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ". آل عمران86-89
الحارث بن سويد أسلم ثمّ كفر ثمّ أسلم وحسُن إسلامه بعد التوبة.
*- "قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ" إلى "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ". آل عمران:99-100
شاس بن قيس يهودياً فرق بين الأوس والخزرج
*- "إِذۡ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمۡ أَن تَفۡشَلَا وَٱللَّهُ وَلِيُّهُمَا". آل عمران:122
الطائفتان بني سلمة وبني حارثة
*- "لَّقَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ فَقِيرٞ وَنَحۡنُ أَغۡنِيَآءُ". آل عمران:181
قال اليهودي فنحاص لأبي بكر: الله فقير فلطمه فأنكر أمام الرسول وحلف كذباً أنه ما قال ذلك فنزلت الآية تصديقاً لأبي بكر الصديق.
*- وَإِنَّ مِنۡ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ لَمَن يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُمۡ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِمۡ". آل عمران:199
من أهل الكتاب: النجاشي طلب الرسول من الصحابة أن يصلوا عليه.
*-"وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا". النساء:4
كان العرب في الجاهلية يأخذون صدقات بناتهم فنزلت
*-" لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ". النساء:7
لمّا توفى أوس بن ثابت ترك زوجة وبنتان وليس له ولد أخذ أمواله أولاد عمه فجاءت امرأته للنبي وذكرت له ذلك فقال: "ما أدري ما أقول؟". فنزلت.
*-" يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ". النساء:11
مرض جابر بن عبد الله فعالجه النبي فشفي فقال للنبي: ما تأمرني أن أصنع بمالي؟ فنزلت: " يوصيكم الله".
وقيل لما قُتل ثابت بن قيس في أحد قال النبي لزوجته: "يقضي الله في ذلك" فنزلت.
*-" وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ". النساء:12
عبد الرحمن بن ثابت أخو حسان الشاعر مات وترك زوجة وخمس بنات جاء أقاربه ليأخذوا ميراثه فشكت ذلك للنبي فنزلت الآية.
*-"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ".النساء:19
" وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ". النساء:22
نزلت الآيتان في محصن بن قيس بن الأسلت لمّا مات أبوه أراد أن ينكح امرأة أبيه على عادة الجاهلية فشكت ذلك للنبي فقال لها: "ارجعي لعلّ الله ينزل فيك شيئاً" فنزلت الآية.
جاءت امرأة للنبي وقد لطمها زوجها فقال لها" ليس له ذلك". فنزلت
*-" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى". النساء 43
قبل نزول الآية كانت الخمر مباحة وحرمت بسبب تغبيبها العقل في الصلاة
*- " وَلَا تَتَمَنَّوۡاْ مَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بِهِۦ بَعۡضَكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ". النساء:32
قالت أم سلمة يغزو الرجال ولا يغزو النساء ولنا نصف الميراث فنزلت لآية.
*- " أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبٗا مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ يَشۡتَرُونَ ٱلضَّلَٰلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ ٱلسَّبِيلَ". النساء:44
رفاعة بن زيد بن التابوت يلوي لسانه ويقول يا محمد أرعنا سمعك حتى نفهمك.
ونزلت فيه " يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً". المائدة:57
*- "إِنَّ ٱللَّهَ يَأۡمُرُكُمۡ أَن تُؤَدُّواْ ٱلۡأَمَٰنَٰتِ إِلَىٰٓ أَهۡلِهَا". النساء58
عثمان بن طلحة لمّا استلم منه الرسول مفاتيح الكعبة نزلت الآية وهو يطوف بالبيت ثمّ أمره الله بردّها إليه.
*- " يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنكُمۡ فَإِن تَنَٰزَعۡتُمۡ فِي شَيۡءٖ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ". النساء:59
عبد الله بن حذافة بن قيس أوقد ناراً فطلب من جنده اقتحام النار فأبى بعضهم فتنازعوا. وقيل عمار بن ياسر أجار رجلاً بغير أمر قائده خالد بن الوليد فتنازعوا.
*- "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤۡمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيۡنَهُمۡ ثُمَّ لَا يَجِدُواْ فِيٓ أَنفُسِهِمۡ حَرَجٗا".
نزلت في الزبير بن العوّام اختصم مع رجل يُقال له حاطم بن أبي بلتعة فقضى للزبير لأنه الأعلى والرجل الأسفل منه فقال الرجل قضى له لأنّه ابن عمته.
*- "وَإِذَا جَآءَهُمۡ أَمۡرٞ مِّنَ ٱلۡأَمۡنِ أَوِ ٱلۡخَوۡفِ أَذَاعُواْ بِهِ".
لمّا اعتزل الرسول نساءه قال الناس طلَّق نساءه فلمّا سمع عمر بن الخطاب ذلك وقف على باب المسجد وصاح لم يُطلِّق الرسول نساءه فنزلت الآية.
*- "إِلَّا ٱلَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىٰ قَوۡمِۭ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَهُم مِّيثَٰقٌ أَوۡ جَآءُوكُمۡ حَصِرَتۡ صُدُورُهُمۡ أَن يُقَٰتِلُوكُمۡ أَوۡ يُقَٰتِلُواْ قَوۡمَهُمۡ".
قيل نزلت في هلال بن عويمر الأسلمي كان بينه وبين المسلمين عهد وقصده ناس من قومه فكره أن يقاتل المسلمين ويُقاتل قومه.
*- "وَمَا كَانَ لِمُؤۡمِنٍ أَن يَقۡتُلَ مُؤۡمِنًا إِلَّا خَطَـٔٗاً".
خرج الحارث بن زيد مهاجراً فلقيه عيّاش فعلاه بالسيف قتله ظنَّ أنه مُشركاً فجاء إلى النبيّ فأخبره فنزلت الآية.
*-"يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا ضَرَبۡتُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَتَبَيَّنُوا".
نزلت في المقداد وهو على رأس سرية أتوا قوماً قد تفرقوا ولم يجدوا إلا واحداً ذا مال كثير فقال (أشهد أنْ لا إله إلّا الله) فقتله المقداد وسلب المال فأتى النبيّ فنزلت.
*- "لَّا يَسۡتَوِي ٱلۡقَٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ غَيۡرُ أُوْلِي ٱلضَّرَرِ".
نزات في عبد الله بن أمّ مكتوم وقيل فيه وعبد الله بن جحش.
*- وَمَن يَخۡرُجۡ مِنۢ بَيۡتِهِۦ مُهَاجِرًا إِلَى ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ ثُمَّ يُدۡرِكۡهُ ٱلۡمَوۡتُ فَقَدۡ وَقَعَ أَجۡرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ".
ضمرة بن جندب خرج مهاجراً فمات في الطريق وقيل: خالد بن حرام هاجر إلى الحبشة فمات.
*- "وَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِن كَانَ بِكُمۡ أَذٗى مِّن مَّطَرٍ أَوۡ كُنتُم مَّرۡضَىٰٓ أَن تَضَعُوٓاْ أَسۡلِحَتَكُمۡۖ وَخُذُواْ حِذۡرَكُمۡ" نزلت في عبد الله بن عوف كان مريضاً.
*- "يسۡـَٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ". المائدة:4
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ".فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا) المائدة:6
نزلت آية التيمم بسبب عائشة رضي الله عنها في غزوة سقطت منها قلادة في الصحراء وحضرت الصلاة ولم يجد المسلمون ماء للوضوء
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ هَمَّ قَوۡمٌ أَن يَبۡسُطُوٓاْ إِلَيۡكُمۡ أَيۡدِيَهُمۡ فَكَفَّ أَيۡدِيَهُمۡ عَنكُمۡ".
-اليهودي حيي بن أخطب وأصحابه حاولوا أن يطرحوا رحى عظيمة على النبي فأخبره جبريل بذلك. وقيل في غورث بن الحارث استلّ سيف الرسول فمنعه الله منه
*- " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُمۡ رَٰكِعُونَ".
علي بن أبي طالب جاءه سائل وهو راكع يصلى تطوعاً فأعطاه خاتمه.
*- " وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ يَدُ ٱللَّهِ مَغۡلُولَةٌۚ".
نزلت في النباش بن قيس قال إنّ ربك بخيل وقيل فنحاص رأس اليهود
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥ وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ".
-عندما أمر الله رسول بالتبليغ قال: "يا ربّ كيف أصنع وأنا وحدي يجتمعون عليّ؟". فنزلت الآية بالتبليغ والعصمة من الإنس والجن.
*- "وَلَتَجِدَنَّ أَقۡرَبَهُم مَّوَدَّةٗ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّا نَصَٰرَىٰۚ".
نزلت في النجاشي أسلم عندما هاجر المسلمون إلى الحبشة
*- " وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعۡيُنَهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ ٱلۡحَقِّ". نزلت في النجاشي وأصحابه
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَيِّبَٰتِ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَعۡتَدُوٓاْۚ".
عبد الله بن رواحة
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَيۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَٰمُ رِجۡسٞ".
قال عمر بن الخطاب اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً فنزلت.
*- "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ شَهَٰدَةُ بَيۡنِكُمۡ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ حِينَ ٱلۡوَصِيَّةِ". المائدة:106
تميم الداري وعدي بن زيد أخفيا جاماً من فضة من ترِكة أحد موالي بني سهم
واستحلفهما النبي فكتماه ثم وُجد عند قوم من مكة فقالوا ابتعناه من تميم وعدي
فحلف رجلان من أولياء السهمي أنَّ الجام كان لمولاهما وشهادتنا أحقّ من
شهادتهما وما اعتدينا فنزلت الآية.
*- " قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ".الأنعام:19
نزلت في النحام بن زيد وصحبه قروم وبحريّ.
*- "وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ" الأنعام:26
أبو طالب عم النبي ينهى المشركين عن إيذائه ولا يتّبع الدين.
*- " وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ". الأنعام:52
وقوله: "وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ". الكهف:28
هم سعد بن أبي وقاص ومعه ستة نفر منهم عبد الله بن مسعود.
والذي طلب منه طردهم عمه أبو طالب نيابة عن كفار أشراف قريش.
*- "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ". الأنعام 93
الذي ادّعى النبوة كذباً مسيلمة.
*- "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ ". الأنعام:91
القائل: مالك بن صيف اليهودي.
*- " وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ". الأنعام:54
*- " وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ". الأنعام:94
النضر بن الحارث قال تشفع لي اللّات والعزّى
*- " وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ". الأنعام:121
الشياطين هم فارس وأولياؤهم من قريش.
*- "أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ". الأنعام:122
المقصود إسلام عمر بن الخطاب.
*- " كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا". الأنعام:122
الذي في الظلمات أبو جهل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/