أسباب النزول -2
السور الأنفال والتوبة وهود والرعد وإبراهيم والحجر والنحل:
*- " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ". الأنفال:1
سعد بن أبي وقاص أتى يوم بدر بسيف وطلب من النبي أن يهبه له "فقال له: (هذا ليس لي ولا لك) وبعد ذلك قال لسعد صار لي فهو لك، وأعطاه السيف فنزلت الآية: "يسألونك".
*- " إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ". الأنفال:19
المُستفتِح أبو جهل يوم بدر قال: اللهمَّ انْصُرْ أعزَّ الفئتين وأكرِم الفرقَتَين.
*- "وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ". الأنفال:30
ما هو مكر الكافرين؟. أشار أبو جهل على كفار قريش في اجتماعهم بدار الندوة بأن يأخذوا من قبيلة فرداً ويضربون النبيّ ضربة واحدة ليتفرق دمه بين القبائل.
*- "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ". الأنفال:31
يوم بدر أسر المقداد بن الأسود النضر بن الحارث فلما أمر النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم) بقتله قال المقداد: يا رسول الله أسيري فقال النبي: (كان يقول في كتاب الله ما يقول) فنزلت فيه الآية.
*- "وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ". الأنفال:32
الذي قال (فأمطر علينا) النصر بن الحارث
*- "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا". الأنفال:36
بعد بدر أنفق أبو سفيان أموالاً طائلة على المشركين ليثأر من المسلمين.
*- " وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَه". الأنفال:47
خرج كفار قريش بالقيان والدفوف من مكة يوم بدر لملاقاة المسلمين.
*- "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ". الأنفال:67
في إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
*- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ". الأنفال:70
نزلت في العباس بن عبد المطلب عم النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم) لمّا فداه يوم بدر
*- "قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ". التوبة:14
القوم المؤمنون بنو خزاعة حلفاء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والمراد تعذيبهم بنو بكر لأنهم قتلوا بني خزاعة.
*- " أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ". التوبة:19
فال العباس بن عبد المطلب أنتم سبقتمونا بالإسلام والجهاد ونحن كنا نعمر المسجد ونسقي الحجيج ونفك العاني.
*- "عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ". التوبة:43
أذن النبيّ للمنافقين بعدم الخروج معه للحرب.
*-" وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي".التوبة:
في الجد بن قيس عندما سأله النبي (صلّى الله عليه وسلّم): ما تقول في مجاهدة بني الأصفر؟ فقال له: يا رسول الله ائذن لي أنا صاحب نساء إذا رأيتُ نساءهم أُفتتن فأذِن له.
*- "قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ". التوبة:53
جد بن قيس قال للنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أعينك على الحرب بمالي بدل الخروج معه.
*- " وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ". التوبة:54
قال ذو الخويصرة للنبي أعدِلْ فقال له (ويلك مَن يعدل إذا لم أعدل) فنزلت.
*- " وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ". التوبة:61
المنافق نبتل بن الحارث يسمع كلام النبي ثمّ ينقل حديثه للمنافقين.
*- " وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ". التوبة:65
المنافق عبد الله بن أُبي يوم تبوك طعن المسلمين وعابهم فسمعه رجل فأخبر النبي فقال ابن أُبَيّ كنا نخوض ونلعب فنزلت.
*- " يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ". التوبة:74
الحلاس بن سويد بن الصامت تخلّف يوم تبوك وقال: إذا كان محمد صادقاُ لنحن شرّ من الحمير فأخبر عُمير بن سعد النبيّ فحلف بالله ما قلت فنزلت الآية تبين كذبه.
*- "وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ". التوبة:75
ثعلبة بن حاطب قال للنبي: ادعُ الله أنْ يرزقني مالاً. فدعا له فغني فالتهى بماله وترك الصلاة ولم يدفع الزكاة.
*- "وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ". التوبة:84
عندما توفي المنافق عبد الله بن أبي كفنه النبي وصلى عليه فنزلت الآية تنهى عن الصلاة على المنافقين فتركها.
*- " وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ". التوبة:98
هؤلاء المنافقون من الأعراب الذين إنما ينفقون رياءً اتِّقاءَ القتال.
*- " وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ
قُرُبَاتٍ". التوبة:99
"وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا". 92
الآيتان نزلت في بني مقرن
*- " وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا". التوبة:102
ممّن تخلّف يوم تبوك أبو لبابة وأوس بن جذام وثعلبة بن وديعة اعترفوا بذنوبهم وربطوا أنفسهم وأتوا بمالهم إلى النبي (صلى الله عليه وسلّم).
*- " وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ". التوبة:118
الثلاثة هم: كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية
*- "لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا". التوبة:108 المسجد مسجد قباء.
*- " إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ". التوبة:111
عبد الله بن رواحة
*- " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى". التوبة:113
أبو طالب عمّ النبي مات على الكفر وكان السبب أبو جهل وعبد الله بن أبي أميّة.
ونزلت في (أبو طالب) "إنك لا تهدي من أحببت" القصص:56
*- "وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى". الرعد:31
قالت قريش للنبي ادعُ ربّك أن يسيّر لنا الجبال ويفجر الأرض نزرعها أو يحيي موتانا نكلّمهم ويكلمونا أو يحول الصخرة ذهباً.
*- "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ". إبراهيم:28
الذين قُتلوا يوم بدر من المشركين.
*- "وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ". الحجر:24
المستقدمون هم الذين يرغبون أن يكونوا في صلاتهم في الصف الأول
والمُستأخرون هم الذين يرغبون أن يكونوا في صلاتهم في الصف الأخير حتى ينظروا في سجودهم خلفهم ليروا النساء وهم ساجدون.
*- "إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ". الحجر:45
سلمان الفارسي فرّ هارباً لمّا سمع قوله تعالى:" وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ".
وجيء به إلى النبي فقال: يا رسول الله قطعت قلبي فنزلت "إنّ المتقين".
*- "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ". الحجر:47
نزلت في أبي بكر وعمر بن الخطاب والغل: العداوة بينهما في الجاهلية.
*- "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ".
كفار قريش يتغامزون ويقولون هذا الذي يزعم أنّه نبيّ ومعه جبريل
وكفاه الله ذلك.
*- "وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ". النحل:41
نزلت في أبي جندل بن سهيل.
*- "وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا". النحل:91
كان العهد في بيعة العقبة
*- "وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا". النحل:92
هي سعيدة الأسدية مجنونة تجمع الشعر والليف.
*- "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ". النحل:103
كان النبي وهو يمر يستمع إلى رجل اسمه بلعام أعجمي اللسان ليعرف ماذا يقول
فظنّ المشركون أنّ النبي يتعلم منه. وقيل عبدان اسمهما يسار وحبر كانا يعلمان الناس.
*- " مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ". النحل:106
بلال وخباب وعمار بن ياسر عند الهجرة عُذبّوا وفُتنوا وأكرهوا على الكفر
*- "وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ". النحل:126
يوم أحد لمّا رأى المسلمون ما فعله المشركون بموتاهم في أحد قالوا لنفعل بهم أكثر من ذلك والنبي لما رأى عمه حمزة بن عبد المطلب قد مُثِّل به بعد استشهاده قال: (لأقتلنّ سبعين منهم مكانك).
*- " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ". الأنفال:1
سعد بن أبي وقاص أتى يوم بدر بسيف وطلب من النبي أن يهبه له "فقال له: (هذا ليس لي ولا لك) وبعد ذلك قال لسعد صار لي فهو لك، وأعطاه السيف فنزلت الآية: "يسألونك".
*- " إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ". الأنفال:19
المُستفتِح أبو جهل يوم بدر قال: اللهمَّ انْصُرْ أعزَّ الفئتين وأكرِم الفرقَتَين.
*- "وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ". الأنفال:30
ما هو مكر الكافرين؟. أشار أبو جهل على كفار قريش في اجتماعهم بدار الندوة بأن يأخذوا من قبيلة فرداً ويضربون النبيّ ضربة واحدة ليتفرق دمه بين القبائل.
*- "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ". الأنفال:31
يوم بدر أسر المقداد بن الأسود النضر بن الحارث فلما أمر النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم) بقتله قال المقداد: يا رسول الله أسيري فقال النبي: (كان يقول في كتاب الله ما يقول) فنزلت فيه الآية.
*- "وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ". الأنفال:32
الذي قال (فأمطر علينا) النصر بن الحارث
*- "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا". الأنفال:36
بعد بدر أنفق أبو سفيان أموالاً طائلة على المشركين ليثأر من المسلمين.
*- " وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَه". الأنفال:47
خرج كفار قريش بالقيان والدفوف من مكة يوم بدر لملاقاة المسلمين.
*- "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ". الأنفال:67
في إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
*- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ". الأنفال:70
نزلت في العباس بن عبد المطلب عم النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم) لمّا فداه يوم بدر
*- "قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ". التوبة:14
القوم المؤمنون بنو خزاعة حلفاء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والمراد تعذيبهم بنو بكر لأنهم قتلوا بني خزاعة.
*- " أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ". التوبة:19
فال العباس بن عبد المطلب أنتم سبقتمونا بالإسلام والجهاد ونحن كنا نعمر المسجد ونسقي الحجيج ونفك العاني.
*- "عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ". التوبة:43
أذن النبيّ للمنافقين بعدم الخروج معه للحرب.
*-" وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي".التوبة:
في الجد بن قيس عندما سأله النبي (صلّى الله عليه وسلّم): ما تقول في مجاهدة بني الأصفر؟ فقال له: يا رسول الله ائذن لي أنا صاحب نساء إذا رأيتُ نساءهم أُفتتن فأذِن له.
*- "قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ". التوبة:53
جد بن قيس قال للنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أعينك على الحرب بمالي بدل الخروج معه.
*- " وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ". التوبة:54
قال ذو الخويصرة للنبي أعدِلْ فقال له (ويلك مَن يعدل إذا لم أعدل) فنزلت.
*- " وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ". التوبة:61
المنافق نبتل بن الحارث يسمع كلام النبي ثمّ ينقل حديثه للمنافقين.
*- " وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ". التوبة:65
المنافق عبد الله بن أُبي يوم تبوك طعن المسلمين وعابهم فسمعه رجل فأخبر النبي فقال ابن أُبَيّ كنا نخوض ونلعب فنزلت.
*- " يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ". التوبة:74
الحلاس بن سويد بن الصامت تخلّف يوم تبوك وقال: إذا كان محمد صادقاُ لنحن شرّ من الحمير فأخبر عُمير بن سعد النبيّ فحلف بالله ما قلت فنزلت الآية تبين كذبه.
*- "وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ". التوبة:75
ثعلبة بن حاطب قال للنبي: ادعُ الله أنْ يرزقني مالاً. فدعا له فغني فالتهى بماله وترك الصلاة ولم يدفع الزكاة.
*- "وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ". التوبة:84
عندما توفي المنافق عبد الله بن أبي كفنه النبي وصلى عليه فنزلت الآية تنهى عن الصلاة على المنافقين فتركها.
*- " وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ". التوبة:98
هؤلاء المنافقون من الأعراب الذين إنما ينفقون رياءً اتِّقاءَ القتال.
"وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا". 92
الآيتان نزلت في بني مقرن
*- " وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا". التوبة:102
ممّن تخلّف يوم تبوك أبو لبابة وأوس بن جذام وثعلبة بن وديعة اعترفوا بذنوبهم وربطوا أنفسهم وأتوا بمالهم إلى النبي (صلى الله عليه وسلّم).
*- " وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ". التوبة:118
الثلاثة هم: كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية
*- "لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا". التوبة:108 المسجد مسجد قباء.
*- " إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ". التوبة:111
عبد الله بن رواحة
*- " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى". التوبة:113
أبو طالب عمّ النبي مات على الكفر وكان السبب أبو جهل وعبد الله بن أبي أميّة.
ونزلت في (أبو طالب) "إنك لا تهدي من أحببت" القصص:56
*- "وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى". الرعد:31
قالت قريش للنبي ادعُ ربّك أن يسيّر لنا الجبال ويفجر الأرض نزرعها أو يحيي موتانا نكلّمهم ويكلمونا أو يحول الصخرة ذهباً.
*- "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ". إبراهيم:28
الذين قُتلوا يوم بدر من المشركين.
*- "وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ". الحجر:24
المستقدمون هم الذين يرغبون أن يكونوا في صلاتهم في الصف الأول
والمُستأخرون هم الذين يرغبون أن يكونوا في صلاتهم في الصف الأخير حتى ينظروا في سجودهم خلفهم ليروا النساء وهم ساجدون.
*- "إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ". الحجر:45
سلمان الفارسي فرّ هارباً لمّا سمع قوله تعالى:" وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ".
وجيء به إلى النبي فقال: يا رسول الله قطعت قلبي فنزلت "إنّ المتقين".
*- "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ". الحجر:47
نزلت في أبي بكر وعمر بن الخطاب والغل: العداوة بينهما في الجاهلية.
*- "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ".
كفار قريش يتغامزون ويقولون هذا الذي يزعم أنّه نبيّ ومعه جبريل
وكفاه الله ذلك.
*- "وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ". النحل:41
نزلت في أبي جندل بن سهيل.
*- "وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا". النحل:91
كان العهد في بيعة العقبة
*- "وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا". النحل:92
هي سعيدة الأسدية مجنونة تجمع الشعر والليف.
*- "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ". النحل:103
كان النبي وهو يمر يستمع إلى رجل اسمه بلعام أعجمي اللسان ليعرف ماذا يقول
فظنّ المشركون أنّ النبي يتعلم منه. وقيل عبدان اسمهما يسار وحبر كانا يعلمان الناس.
*- " مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ". النحل:106
بلال وخباب وعمار بن ياسر عند الهجرة عُذبّوا وفُتنوا وأكرهوا على الكفر
*- "وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ". النحل:126
يوم أحد لمّا رأى المسلمون ما فعله المشركون بموتاهم في أحد قالوا لنفعل بهم أكثر من ذلك والنبي لما رأى عمه حمزة بن عبد المطلب قد مُثِّل به بعد استشهاده قال: (لأقتلنّ سبعين منهم مكانك).
المصدر: أسباب النزول للسيوطي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/