أسباب النزول
السور (الإسراء والكهف ومريم وطه والأنبياء والحج والمؤمنون والنور والشعراء والقصص والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة )
*- "وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ
أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا". الإسراء:15
سألت عائشة رضي الله عنها النبي عن أولاد
المشركين بعد ما استحكم الإسلام فنزلت.
*- "وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ
بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ". الإسراء:59
الآيات معجزات الأنبياء موسى (البحر) وعيسى
(إحياء الموتى) وسليمان (الريح).
طلب المشركون من النبي أن يحوِّل جبل الصفا
ذهباً.
*- "وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ".
الإسراء:60
الوليد بن المغيرة قال عن النبي ساحر يوم
الإسراء عندما طلب منه المشركون آية تدل على صدقه فوصف النبي لهم القدس وذكر لهم
قصة العير.
*- " وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ
فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا".
الإسراء:60
قال أبو جهل: الزقوم الذي يخوّفكم به محمد
هو الثريد بالزبد لو أمكننا منه لنزقمنه زقماً فنزلت الآية.
*- "وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ
عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ".
الإسراء:73
أمية بن خلف وأبو جهل وصحبه طلبوا من محمد
أن يتمسح بآلهتهم ليدخلوا معه في دينه فرقّ لهم حبّاً في إسلام قومه.
*- "وَإِنْ كَادُوا
لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ
خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا". الإسراء:76
قالت اليهود للنبي إن كنت نبياً فاخرج إلى
الشام لأنها أرض المحشر وأرض الأنبياء فكانت غزوة تبوك لأنها مدخل إل الشام وكان
هدفهم إبعاد النبي عن المدينة.
*- " قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ
الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ".
الإسراء:88
سلام بن مشكم على رأس جماعة من اليهود أنزل
علينا كتاباً نعرفه وإلّا جئناك بمثل ما تأتي به، فنزلت "قل لئن
اجتمعت".
*- "وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ
حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا. حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا
كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا
رَسُولًا".الإسراء:90 -93
عبد الله بن أبي أمية قال يا محمد لا أؤمن
بك حتى ترتقي إلى السماء بسلم وأنا أنظر إليك وتأتي لنا بنسخة ومعك أربعة من
الملائكة فنزلت.
*- " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ
ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى".
الإسراء:110
كان النبي يدعو ويقول (يا الله يا رحمن)
فسمعه المشركون فقالوا انظروا إلى هذا الصابئ يدعونا لترك آلهتنا وهو يدعو إلهين
فنزلت.
*- " وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا
قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا". الكهف:28
" وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ
رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ". الأنعام:52
أمية بن خلف الجمحي طلب من النبي طرد
الفقراء وتقريب صناديد مكة.
*- "وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا
بِأَمْرِ رَبِّكَ". مريم:64
جبريل للنبي عندما أبطأ عليه في النزول
*- "أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ
بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا". مريم:77
العاصي بن وائل السهميّ عندما جاءه خباب بن
الأرت يتقاضاه حقاً له فقال: لا أعطيك حتى تكفر بمحمد فقال خباب: لا حتى تموت وحتى
تُبعث فقال: وإني ميت ومبعوث فقال: خباب نعم فقال: إنّ لي هناك ولداً ومالاً
فأقضيك. فنزلت.
*- "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا". مريم:96
عبد الرحمن بن عوف لمّا هاجر وجد في نفسه
فراق الأحبة فنزلت.
*- "وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ
قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا". طه:114
كان النبي يشق على نفسه في حفظ ما ينزل
عليه قبل أن يصعد جبريل إلى السماء فنزلت
*- " وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ
إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى". طه:131
أرسل النبيّ أبا رافع مولى رسول الله لرجل
من اليهود يستلف دقيقاً فطلب اليهودي رهناً فذهب وأخبر النبي بذلك فنزلت
*- "وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ
قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ". الأنبياء:34
نعى الرسول نفسه بقوله: "يا ربّ مَن
لِأمتي". فنزلت
*- " وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ
كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ
آلِهَتَكُمْ". الأنبياء:36
نزلت في أبي جهل استهزأ بالنبي فخوفه
قائلاً: "ما أراك مُنتهياً حتى يصيبك ما أصاب من غير عهده" فنزلت.
*-
"إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا
مُبْعَدُونَ". الأنبياء:101
ابن الزعبري لمّا سمع الآية التي قبلها
"إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ"
قال: الشمس والقمر والملائكة وعزير فكل هؤلاء في النار مع آلهتنا، فنزلت"إن
الذين سبقت".
*- "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ
فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ". الحج:3
المجادل"
النضر بن الحارث
*- " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ
اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ
فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ". الحج:11
رجل يهودي بعد ما أسلم ذهب بصره وولده
وماله فتشاءم وقال: لم أصِب من ديني هذا خيراً فنزلت.
*- "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا
فِي رَبِّهِمْ". الحج:19
يوم بدر كانت المبارزة بين حمزة وعبيدة
وعلي بن أبي طالب وعتبة وشيبة والوليد.
وقيل: تخاصم أهل الكتاب والمؤمنون كل منهم
يقول نحن أولى بالله منكم.
ثبت في الصحيحين عن أبي ذر أن هذه الآية
{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} نزلت في حمزة وصاحبيه، وعتبة
وصاحبيه يوم برزوا في بدر
*- " وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ
بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ". الحج:25
نزلت في عبد الله بن أنيس كان معه رجلان
أحدهما من الأنصار والآخر من المهاجرين فتفاخروا بالأنساب فقتل عبدُ الله
الأنصاريَّ وارتدّ عن الإسلام هارباً إلى مكة.
*- "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ
بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ". الحج:39
أبو بكر الصديق لمّا رأى النبيّ خرج من مكة
قال: أخرجوا نبيهم ليهلكن. فنزلت
*-
"وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ
لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ". الحج:60
قتل المشركون المسلمين وبغوا عليهم في شهر
محرّم فقاتلهم المسلمون ونُصِروا عليهم فنزلت.
*- "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا
فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ".
الحج:19-22
ثبت في الصحيحين عن أبي ذر أن هذه الآية
{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} نزلت في حمزة وصاحبيه، وعتبة
وصاحبيه يوم برزوا في بدر
هم الذين بارزوا يوم بدر: علي وحمزة
وعبيدة، وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة.
*-"وَلَقَدْ
أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ".
المؤمنون:76
لمّا أسلم إياد بن الحنفي وقف بين مكة
واليمامة ومنع وصول الطعام منها إلى قريش
فقال أبو سفيان للنبي: ألستَ تزعم أنّك
بُعِثتَ رحمةً للعالمين. قال: بلى قال فقتلت الآباء بالسيف والأبناء بالجوع فنزلت.
*- "الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً
أَوْ مُشْرِكَةً" النور:3
نزلت في مزيد استأذن النبي أن ينكح صديقته
(عناق) فنزلت.
*- " وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ". النور:6
هلال بن أميّة قذف زوجته عند النبي فقال له
"البينة أو حدّ في ظهرك" فقال والله إني لصادق ولينزلنَّ الله ما يبرئ
ظهري من الحدّ فنزل جبريل.
*- " إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا
بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ".
النور:11
رأس الفتنة عبد الله بن سلول
*- " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ
الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا". النور:23
في شأن عائشة رضي الله عنها
*-
" لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ
فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ". النور:27
قال أبو بكر الصديق لمّا نزلت آية
الاستئذان في البيوت قال للنبي: يا رسول الله فكيف بتجار قريش يختلفون بين مكة
والمدينة والشام ولهم بيوت معلومة على الطريق فكيف يستأذنون ويسلمون وليس فيها
سكّان فنزلت.
*- " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ
يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ". النور:31
أسماء بنت مرثد قبحت لمّا رأت النساء
يدخلْن عليها غير متأزّرات تبدو عوراتهنّ.
*- "وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ
الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ
خَيْرًا:. النور:33
نقل عبد الله بن صبيح عن أبيه قال: كنت
مملوكاً لحويطب بن عبد العزى فسألته الكتابة فأبى فنزلت الآية.
*- " وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ
عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا". النور:33
عبد الله بن أبي كان يكره الجارية على
الزنا.
*- " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا". الشعراء:227
لمّا نزل قوله تعالى: "وَالشُّعَرَاءُ
يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ". قال عبد الله بن رواحة: قد علم الله أني منهم
فنزلت. وقيل معه كعب بن مالك وحسان بن ثابت قالوا للرسول هُلكنا
*- " الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ
الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ".
القصص:52
عبد الله بن سلام وصحبه (عشرة رهط) من
المؤمنين بالكتاب دعاهم النبي فأسلموا.
*- " إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ
أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ
بِالْمُهْتَدِينَ". القصص: 56
نزلت في عم النبي أبي طالب.
*- "وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ
الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا". القصص:57
عن
ابن عباس القائل: الحارث بن عامر بن نوفل.
*-
"أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ
مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا". القصص:61
نزلت في النبي وأبي جهل، وقيل في حمزة وأبي
جهل.
*-
"إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ
قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ". القصص:85
وعد الله نبيه بالعودة إلى مكة بعد خروجه
منها مهاجراً.
*- "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا
أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ". العنكبوت:2
في عمار بن ياسر كان يُعذّب.
*- "وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي
مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا". العنكبوت:8
سعد بن أبي وقاص امتنعت أمه عن الأكل
والشرب حتى يكفر.
*- "غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى
الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ". الروم:2-3
1-"غُلبت" بضم الغين فعل ماض
مبني للمجهول معناه الفرس انتصروا على الروم
وبعد ذلك سينتصر المسلمون على الفرس.
كان المشركون قبل معركة بدر يقولون
للمسلمين المجوس انتصروا على الروم وهم أهل كتاب فسنغلبكم كما غلبت المجوس الروم.
2-على قراءة "غَلبت الروم" بفتح
الغين. فعل ماض مبني للمعلوم
معناه يوم بدر انتصر الروم على الفرس.
*- "إِنَّ
اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي
الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ
بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ". لقمان:34
جاء رجل من البادية للنبي فقال له: إنّ
امرأتي حبلى فأخبرني بم تلد، وبلادنا مجدبة فأخبرني متى ينزل الغيث، وقد علِمْتُ
متى وُلِدتُ فأخبرني متى أموت. فنزلت
*- " أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ
كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ:. السجدة:18
المؤمن عي بن أبي طالب، والفاسق الوليد بن عقبة
المصدر: أسباب النزول للسيوطي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/