آية قرآنية وسبب -4

أسباب النزول -4

السور (الأحزاب وسبأ ويس والصافات وص والزمر وغافر والشورى والدخان والجاثية والأحقاف ومحمد)

*- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ: الأحزاب:1

هم الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة عرضوا عليه شطر أموالهم

وخوفه المنافقون واليهود في المدينة بقتله إن لم يرجع عن الدين.

*- " مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ". الأحزاب:4

جميل بن معمر من قريش يدّعي أن له قلبين وقيل غير ذلك.

*- " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ". الأحزاب:5  

المقصود زيد بن حارثة ابن الرسول بالتبني.

*- " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا". الأحزاب:9

تجمعت الأحزاب يوم الخندق فأرسل الله الريح على الكافرين وأرسل النبي حذيفة

فسمعهم يقولون الرحيل الرحيل.

*- " وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا". الأحزاب:12

ابن عباس قال: الذي قال ذلك معتب بن قشير الأنصاري.

يوم الخندق عام الأحزاب قال المنافقون ألا تعجبون يحدثكم ويمنيكم ويعدكم الباطل ويخبركم من يثرب أنه يبصر قصور الحيرة ومدائن كسرى. 

*- "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ". الأحزاب:23

أنس بن النضر استشهد يوم أحد ولم يحضر بدر.

*- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا". الأحزاب:28

عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها طلب منها أن تستأمر أبويها وذلك عندما طلبت نساؤه منه النفقة فتلا عليها الآية فقالت: أفيك أستأمر أبويّ؟ بل أختار الله ورسوله.

*- "إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ". الأحزاب:35

أمّ عمارة الأنصارية قالت أرى كل شيء للرجال والنساء لا يُذكَرْنَ بشيء

*- " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ". الأحزاب:36

في زينب بنت جحش خطبها النبي لزيد بن حارثة فظنتْ أنه يخطبها الرسول له فأبت أو قالت أنا خير منه حسباً فنزلت الآية فرضيت بأمر الله وسلّمت. 

*- " وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ". الأحزاب:37

في زينب بنت جحش وزيد بن حارثة.

*- " مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ". الأحزاب:40

لما تزوج الرسول زينب بنت جحش قالوا: تزوج حليلة ابنه فنزلت.

*- "هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ". الأحزاب:43

 لمّا أنزل الله " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ". قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله ما أنزل الله من خير إلا أشركنا فيه فنزل قوله تعالى:" هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ".

*- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَك" وقوله تعالى:" اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ". الأحزاب:50

أم هانئ بنت أبي طالب قالت أراد النبي أن يتزوجني فنهاه الله عنها لأنّها لم أهاجر.  

*- " وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ:. الأحزاب:50

المرأة هي أم شريك الدوسية غزية بنت جابر بن حكيم وهبت نفسها للنبي

*- "وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ". الأحزاب:53

قال عمر بن الخطاب يا رسول الله لو اتّخذت حجاباً فأنّ نساءك لسن كسائر النساء وذلك أطهر لقلوبهنّ فنزلت آية الحجاب.  

*- " وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا". الأحزاب:53

طلحة بن عبيد الله قال إذا توفى رسول الله تزوجت عائشة فنزلت الآية.

*- "إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ". الأحزاب:57

عبد الله بن أُبَيّ بن سلول ومن معه قذفوا عائشة.

*- "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ". الأحزاب:59

قالت سودة زوجة النبي له: يا رسول الله خرجتُ لبعض حاجتي فقال لي عمر بن الخطاب يا سودة لا تَخْفَيْنا علينا فانظري كيف تخرجين.

*- " لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ". سبأ:15

فروة بن مسيك الغطفاني قال للنبي إن أهل سبأ كانوا في الجاهلية في عز وإنّي أخشى أن يرتدوا أفأقاتلهم، فنزلت الآية. 

*- "إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ". فاطر:29

حصين بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف القرشيّ.

*- "وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا". فاطر:42

هذا قول قريش قالوا لو بعث الله فينا نبياً لنكوننّ أكثر الأمم تمسكاً بكتابها وأسمع لنبيها.

*- "وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ". يس:9  

أبو جهل كان يقول إذا رأيتُ محمداً لأفعلنَّ ولأفعلنّ فيقال له ها هو محمد فيقول أين هو أين هو؟ فلا يبصره.

*- "إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ". يس:12

العاصي بن وائل أتى إلى النبي بعظم قديم فقال أيُبعث هذا بعدما أرم؟ قال نعم "يبعث الله هذا ثم يميتك ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم".

*- "أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ". يس:77

نزلت في أُبيّ بن خلف.

  *- "إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ. طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ". الصافات:64- 65

أبو جهل قال يزعم صاحبكم أنّ في النار شجرة والنار تأكل الشجر وإنا والله ما نعلم الزقوم إلا التمر والزبد فحين عجبوا أن يكون في النار شجرة نزلت الآية.

*- " وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ". الصافات:158

نزلت في أحياء ثلاثة من قريش (سليم خزاعة وجهينة).

*- " وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ. أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ". ص:4-5

قال أبو طالب للنبي يوم أن جاءته قريش يا بن أخي ما تريد من قومك؟ قال: "أريد منهم كلمة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية كلمة واحدة" قال ماهي؟ قال: "لا إله إلا الله". فقالوا إلهاً واحداً إنّ هذا لشيء عُجاب فنزلت الآيات من 1-8.

*- "مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى". الزمر:3

عامر وكنانة وبنو سلمة عبدوا الأوثان وقالوا الملائكة بنات الله.

*- "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ". الزمر:9

في عمار بن ياسر وقيل في ابن ياسر وعبد الله بن مسعود وقيل في عثمان بن عفان.

*- " وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ". الزمر:17

هم زيد بن عمرو بن نفيل وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي كانوا في الجاهلية يقولون (لا إله إلا الله).

*- " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا". الزمر:53

قيل في وحشي قاتل حمزة

*- "مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا". غافر:4

في الحارث بن قيس السهمي

*- "قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ". غافر:66

الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة طلبا من محمد أن يرجع إلى دين آبائه.

*- " أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ". فصِّلت:40

في أبي جهل وعمار بن ياسر

*- "وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ". الشورى:27

أهل الصفة تمنَّوا أن تكون لهم الدنيا.

*- "يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ". الدخان:16

الانتقام كان يوم بدر

*- " إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الْأَثِيمِ". الدخان:44

كان أبو جهل يأتي بالتمر والزبد ويقول تزقموا فهذا الزقوم الذي يعدكم به محمد.

*- "ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ". الدخان:49

قيل لأبي جهل لمّا قُتل يوم بدر.

*- " أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ". الجاثية:23

كانت قريش تعبد الأحجار فإذا وجدوا أحسن من ذلك عبدوه وتركوا الآخر.

*- "قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ". الأحقاف:10

الشاهد هو عبد الله بن سلام

*- "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ". الأحقاف:11

قالت قريش لوكان الإسلام خيراً ما سبقتنا إليه زنين أمة عمر بن الخطاب التي أسلمت قبله.

*- "وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي". الأحقاف:17

عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق قبل أن يسلم.

*- "الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ". محمد:1

هم أهل مكة

*- "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ". محمد:2

هم الأنصار

*- "وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ". محمد:4

كان ذلك يوم أحد

*- " وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ". محمد:13

بعد خروج النبي من مكة وهو في طريقه إلى الغار

*- " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ". محمد:33

أصحاب محمد كانوا يرَون لا يضرّ مع (لا إله إلا الله) ذنب ولا ينفع مع الشرك عمل، فنزلت الآية فخافوا أنْ يبطل الذنب العمل. 

المصدر: أسباب النزول للسيوطي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

  • إعراب الأفعال الخمسة
    إعراب الأفعال الخمسة

  • ‌لا ‌تراهن ‌على ‌الصعبة ولا تنشد القريض
    ‌لا ‌تراهن ‌على ‌الصعبة ولا تنشد القريض

  •  صحيفة المتلمس
    صحيفة المتلمس

  • إجابة تدريبات عامة النحو والصرف من 17 - 21
    إجابة تدريبات عامة النحو والصرف من 17 - 21

  • تدريبات على المجاز المرسل
    تدريبات على المجاز المرسل

  • إسناد الأفعال إلى الضمائر
    إسناد الأفعال إلى الضمائر

  •  ما يوم حلِيمة بسر
    ما يوم حلِيمة بسر

  • ضوابط الكتابة العروضية
    ضوابط الكتابة العروضية

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه