أولاً: شرح أهم
الأغراض البلاغية للإنشاء الطلبي
الخاصة
بالأمر والنهي والاستفهام والنداء.
"
ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقةَ لنا به وعفُ عنّا واغفرْ لنا .."
2- الالتماس : طلب من الند أو
من يساويك في
الرتبة كصديق أو أخ أو زوج..
- يا نديمَيّ من سرنديب كُفّا عن ملامي وخَلِّيَانِي وما بي
3- النصح والإرشاد: يوجه إلى العموم كموعظة أو نصيحة ويشمل الجميع ولو كان في الظاهر موجهاً لأحد .
- لا تأمنَنَّ عدواً لان جانبُه خُشونةُ الصِّلِّ عُقبَى ذلك اللين
4 - التهديد : قوله تعالى: "اعْمَلُوا
مَا شِئْتُمْ"
5- التعجب : إثارة الكلام الدهشة والاستغراب من الحسن أو
السوء .
- وكيف تُعلُّكَ الدنيا بشيءٍ وأنت لعلة الدنيا طبيبُ
6- النفي : رفض الشيء .
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا
يعلمون". الزمر- 39
7- الإنكار : أشد من النفي ، رفض الشيء وعدم قبوله مطلقاً
.
- " أإلهٌ مع الله "
8 - التقرير : الاعتراف بالشيء وتثبيته والإقرار به .ويكون للاستفهام المنفي .
- " أليس الله بأحكمِ الحاكمين " .
- " أليس الله بأحكمِ الحاكمين " .
9- التَّوبيخ والتقريع : يتضمَّن معنى التَّنبيه على اقتراف خطأ قد اقترفه
المخاطب
أو دلالة الكلام على التخاذل والتقصير وحصول شيء غير معقول والواجب حدوث عكس ما حدث
مثل :
- " أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ
وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ".
- ( لاتنه عن
خلق وتأتي مثله...).
10- والتَّحقير هو التَّقليل من شأن المُخاطَب والحط من قدره .
- أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا الدنيا يا جريرُ المجامع
11- التعجيز : طلب من المخاطب أن يأتي بشيء ليس بمقدوره عاجز
عن فعله
- أروني بخيلاً طال عمره ببخله وهاتوا كريماً مات من البذل
أو لا يستطيع الحصول عليه مطلقاً كقولك لمن يدّعي أمراً تعتقد أنه ليس في وُسْعه:
"افعلْه"، كقوله تعالى:"فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ". البقرة: 23
12- التعظيم: بيان
أنّ المخاطب أو المُتحدَّث عنه عالي المنزلة رفيع الشأن جليل القدر .
- يا رجاءَ
العيون في كلِّ أرضٍ لم يكن
غيرَ أنْ أراكَ رجائي
13- التمني : تحقيق ما تريده. ويغلب في النَّهي أن يكون موجَّهاً إلى ما لا يعقل.
- يا ليل طُلْ
يا نوم زُلْ ... يا صبح قف لا تطلُع
والشاهد في "لا تطلع" فليس مستعملًا في معناه الحقيقي إذ
الصبح لا يعقل،
وإنما كان الغرض: التمني، فهو يود ألّا يطلع الصبح ، للسمر والاستمتاع
بها ...
وغالباً يكون المخاطب لا يعقل.
14- التحسر والتفجع : إظهار الألم والحزن والحسرة على فقدان
عزيز أو شيء مهم وغالٍ كرثائه صديق
أو التحسر على فقد منزل أو مال....
- يا أبا القسم الذي كنت أرجو*** ه لدهري قطعتَ حبل الرجاء
15- التيئيس : فقدان الأمل فيما يرغب فيه ويتمناه وذلك بعد
فوات الأوان
فيصاب الإنسان بالإحباط
16- التشويق
:
- قال تعالى: " هل أدلكم على تجارة تنجيكم
من عذاب أليم".
17- الزجر :
- أفؤادي متى
المتابُ ألمّا تصحُ والشيبُ فوق
رأسي ألمّا
18- التسوية
: الشيء وعدمه سيّان
- "سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص ".
ثانياً :- مقارنة
بين الأغراض البلاغية للإنشاء الطلبي:
*- الأغراض البلاغية للأمر:
( الدعاء –
النصح والإرشاد – الالتماس – التهديد – التمني
– التوبيخ – الإهانة والتحقير – التعجيز –
التسوية – التخيير) .
*- الأغراض البلاغية للنهي :
( الدعاء –
النصح والإرشاد – الالتماس – التهديد – التمني
– التوبيخ – الإهانة والتحقير - التيئيس – التهديد : قليل) .
*- الأغراض البلاغية للاستفهام :
(النفي – الإنكار
– التحسر - التعظيم - التمني – التوبيخ – التعجب - التهكم
– التقرير – التسوية – التشويق –
(الاستبطاء :قليل)- التودد والتحبب) .
*- الأغراض البلاغية للنداء :
(التمني – التعجب – التوبيخ – الإهانة والتحقير - التحسر والتفجع – الزجر-
التعظيم- التعجيز –
التسوية – التخيير - الإغراء والعتاب – (الغفلة : قليل).
تدريبات
وإجاباتها في نفس الموقع في الروابط التالية:
شرح الأغراض البلاغية للإنشاء الطلبي شاهد الفيديو
شكرا
ردحذف