الأدب في العصر الإسلامي
أولاً:
أغراض وموضوعات الشعر في عصر صدر الإسلام:
جاء الإسلام فهذّب طبائع الناس
ودعاهم إلى شريعة الله واتّباع سنة رسوله محمد- صلى الله عليه وسلم- ونبذ الجاهلية
وبين لهم بأن المسلمين أمّة واحدة، قال تعالى:
"إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ
أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ". الأنبياء:92
الألفاظ والمعاني الإسلامية
1- ظهور ألفاظ
ومصطلحات جديدة منها:
- ألفاظ (المؤمنون –
الكفار – المنافقون – الوحي – روح القدس..).
2- تضمين
المعاني والأفكار الإسلامية في الشعر، مثل: الدعوة إلى توحيد الله والإيمان
بالقضاء والقدر واليوم الآخر والثبات على الدين ونبذ الشرك بالله، الفخر بالمسلمين
بدلاً من الفخر القبلي والحماسة الدينية والإشادة بعظمة الإسلام واتباع تعاليم
الدين وذكر الفضائل الإسلامية.
*- قال حسان بن ثابت:
وجبريل أمين الله فينا *** وروح
القدس ليس له كفاءُ
وقال اللهُ قد أرسلتُ عبداً ***
يقول الحقَّ إنْ نفع البلاءُ
الأغراض الجديدة في شعر صدر الإسلام:
دعا الإسلام الشعراء إلى ترك ما
يتنافى مع تعاليم الإسلام مثل شعر اللهو والغزل الفاحش والرياء والمبالغة في المدح.
1- شعر الدعوة إلى الدين الإسلامي.
*- موضوعاته: الإشادة
بالإسلام وتعاليمه – شجاعة المجاهدين – الحماسة في القتال – نصرة الإسلام وتهديد
الأعداء، قال حسان بن ثابت:
لساني صارمٌ لا عيبَ
فيه *** وبحري لا تُكدّرُه الدِلاءُ
فنُحكِمُ بالقوافي
مَنْ هجانا *** ونضربُ حين تختلطُ الدماءُ
2- شعر المغازي والفتوحات:
أهم موضوعاته: حماسة
المقاتلين والإشادة بشجاعتهم والنصر على الأعداء ورثاء الشهداء.
*- تهديد ووعيد للكفار
من حسان بن ثابت:
فإمّا تعرضوا عنا اعتمرنا *** وكان الفتحُ وانكشف الغطاءُ
وإلًا فاصبروا لجلاد
يومٍ *** يُعـزُّ اللهُ فـيه مَـنْ يشـاءُ
ثانياً: أغراض الشعر في العصر الأموي:
مع وجود الأغراض القديمة في العصر
الجاهلي كما هي ظهرت أغراض وموضوعات جديدة، مثل:
1-
الغزل:
أصبح الغزل فناً قائماً بذاته
وانقسم إلى نوعين جديدين:
أ- الغزل الصريح:
*- غزل حسي يصف جسد المرأة وصفاً
حسياً.
*- مكان نشأته: في مناطق الحضر
كبيئة الحجاز.
السبب: وجود الترف والنعيم والمجون
ومجالس اللهو والغناء وكثرة الرقيق ووجود أجناس أخرى غير العرب.
*- رائد هذا الفن: عمر بن أبي
ربيعة.
ب- الغزل العفيف:
*- غزل عذري يعبر عن المشاعر
والعواطف تجاه المرأة بعيداً عن الأوصاف الحسية، مثل مشاعر الحزن والعذاب وألم
الفراق والتضحية، قال مجنون ليلى:
برى حبُّها جسمي وقلبي ومُهجتي ***
فلم يبقَ إلّا أَعظُمٌ وعُروقُ
فلا تَعذِلوني إنْ هلكتُ تَرحّموا
*** عليَّ ففقْدُ الروحِ ليس يَعوقُ
وخُطّوا على قبري إذا ما مِتُّ
واكتبوا *** قتيلُ لَحاظٍ مات وهو عشيقُ
*- مكان نشأته: نشأ في البادية
السبب المحافظة على العادات والتقاليد والعد عن المجون.
*- رائد هذا الفن: جميل بثينة
ومجنون ليلى وكُثيِّر عزّة.
يقول مجنون ليلى (قيس بن الملوح):
يقولون ليلى بالعراقِ مريضةٌ ***
فما لك لا تَضْنَى وأنت صديقُ؟
شفى اللهُ مرضى بالعراق فإنّني ***
على كلِّ مرضى بالعراق شفيقُ
فإن تكُ ليلى بالعراق مريضةٌ ** فإنّي
في بحر الحُتوفِ غريقُ
*- ومن القصائد الطويلة نونية عروة
بن حزام في ابنة عمه عفراء:
أغرّكما مني قميصٌ لبِستُه ***
جديدُ وبُردا يَمنةٍ زَهِيانِ
متى ترفعا عنّي القميصَ تبيّنا ***
بي الضُرَّ مِنْ عفراءَ يا فتيانِ
لكي تعرِفا لحماً قليلاً وأَعظُماً
*** رقاقاَ وقلباً دائم الخفقانِ
على كبدي من حبِّ عفراءَ
قرحةٌ***وعيناي من وجدٍ بها تَكِفانِ
2- شعر
الفتوحات: امتداد لشعر الفتوحات والمغازي في صدر
الإسلام.
موضوعاته: التغني بالنصر – بطولات
المجاهدين- الاستشهاد في سبيل الله- الحديث عن المعارك، كقصيدة قطري بن الفجاءة.
3-
الشعر السياسي:
سبب ظهوره الصراع حول الحكم وظهور
الفرق الدينية والأحزاب السياسية، مثل الشيعة والخوارج والحزب الأموي الحاكم
يستخدمون الشعر سلاحاً في الدفاع عن أفكارهم وآرائهم ومعتقداتهم.
*- موضوعاته: الأفكار والآراء
والمعتقدات الدينية والمذهبية وأحق كل منهم بالخلافة من غيره.
ومن أمثلة ذلك:
*- ابن الفجاءة أحد قادة الخوارج
يصف بسالتهم وحبهم في الشهادة
قال قطري بن الفجاءة يخاطب نفسه:
أقولُ لها وقد طارتْ شَعاعاً ***
منَ الأبطالِ ويحكِ لن تراعي
فإنكِ لو سألتِ بقاء يومٍ *** عاى
الأجل الذي لكِ لن تُطاعي
*- قال الكُمَيْت شاعر آل البيت
والمدافع عنهم:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ**
ولا لعباً مني وذو الشيبِ يلعبُ
ولكن إلى أهل الفضائلِ والنُّهى
*** وخيرِ بني حواءَ والخيرُ يُطلَبُ
إلى النفر البيضِ الذين
بِحُـبِّـهم *** إلـى الله فيـما نالنـي أتقـرّبُ
بنو هاشمٍ رهطُ النبيّ فإنّـني ***
بـهم ولـهم أرضى مِراراً وأغضبُ
4- شعر
النقائض:
ينظم شاعر قصيدة يفتخر فيها بنفسه
وعشيرته ويهجو شاعراً آخر، وهذا الأخر يرد عليه بقصيدة يناقض ما افتخر به الأول
على نفس الوزن والقافية.
*- الغرض الأساسي للنقائض هو الفخر
والهجاء.
*- فرسان النقائض هم: الفرزدق
وجرير والأخطل،
مثال: الفرزدق يتفاخر وجرير ينقض
ما قاله.
قال الفرزدق:
إنّ الذي سمك السماءَ بنَى لنا ***
بيتاً دعائمه أعزُّ وأطولُ
بيتاً بناه المليكُ وما بنى ***
حكم السماء فإنّه لا يُنقلُ
ردّ عيه جرير بقوله:
إنّ الذي سمك السماءَ بنَى لنا ***
عزاً عَلاكَ فما له مِنْ مَنقلِ
إنّي إلى جبلَي تميمٍ مَعقلي ***
ومحلُّ بيتي في اليفاعِ الأولِ
النثر الفني في العصر الإسلامي
تغيرت مجريات الحياة وتطور النثر
الأدبي تبعاً للتطور الحضاري في العصر الإسلامي.
أولاً:
فن الخطابة:
أ- أنواع الخطابة في العصر
الإسلامي
1- الخطابة الدينية: تتمثل في خطبة
الجمعة والعيدين وخُطب الوعظ والإرشاد.
2- الخطابة الحربية في ميادين
الحرب وموضوعاتها الحماسة والحث على القتال.
3- خطابة الوفود والمحافل ومن
موضوعاتها: التهنئة والتعزية والشكوى والمفاخرة.
4- الخطابة السياسية وموضوعاتها
شؤون الحكم والإدارة وأحوال الدولة.
5- المناظرة وموضوعاتها القضايا
الدينية والسياسية واللغوية.
مميزات الخطابة:
*- بروز المعاني الإسلامية والتأثر
بالأسلوب القرآني والاستشهاد بالآيات الكريمة والحديث النبوي الشريف.
* صدق العاطفة واستمالة المستمعين.
*- الاستشهاد بالشعر والأمثال
والحكم.
*- الإيجاز وتجنب الإطالة في
الكلام.
*- إقناع المستمعين بالحجة والدليل
والبرهان.
*- اختيار الألفاظ المناسبة وتجويد
الأسلوب ووضوح التراكيب.
ثانياً:
الرسائل
الرسائل في العصر الإسلامي فن نثري
له مميزاته وخصائصه المستقلة السبب: التطور الفكري والحضاري والاتّصال بثقافات
الأمم الأخرى ومن أهمها الرسائل الديوانية والرسائل الإخوانية.
1- الرسائل
الإخوانية: وهي رسائل خاصة بالأفراد للتعبير عن
مشاعرهم وعواطفهم في مناسبات وموضوعات معينة
*- يكتبها الأدباء وغيرهم.
*- موضوعاتها: العتاب والاعتذار
والاستعطاف والرثاء والتعزية والتهنئة والرغبة والرهبة.
2-
الرسائل الديوانية: وهي تعني بشؤون
الحكم والإدارة والسياسة ذات طابع رسمي وإداري.
*- تصدر عن دواوين الخلفاء
والأمراء والولاة ويكتبها الأدباء العاملون فيها.
*- موضوعاتها: الحث على الجهاد-
الدعوة إلى الطاعة- العهود والمواثيق- التعيينات ومخاطبة الموظفين وكل ما يتعلق
بأمور الحكم والسياسة.
مميزات
الرسائل:
*- البدء بالبسملة والحمد والثناء
والتضمين والاقتباس من القرآن الكريم والسنة النبوية.
*- وحدة الموضوع وترابط المعاني.
*- الإيجاز والإطناب: في البداية
كانت العبارات قصيرة موجزة، ولكن تطورت فيما بعد ودخلها الإطناب كالرسائل الديوانية
لعبد الحميد الكاتب.
*- الأسلوب:
أ- في البداية استخدام أسلوب الترسل البعيد عن
الصنعة البديعية.
ب- أسلوب التوشيح بالمحسنات
البديعية والصور البيانية وذلك في القرن الثاني الهجري.
*- التفخيم والتفصيل في العبارة
والألفاظ الجزلة.
*- التأثر بالثقافة الأجنبية
كالفارسية واليونانية.
نماذج من النثر الفني في العصر
الإسلامي:
1- من رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي
موسى الأشعري:
بسم
الله الرحمن الرحيم
من عبد الله عمر بن الخطاب أمير
المؤمنين إلى عبد الله بن قيس.
سلامٌ عليك، أمّا بعد:
فإنّ القضاء فريضة محكمة، وسنّة
مُتّبعة؛ فافهمْ إذا أُدليَ إليك، فإنه لا ينفعُ تكلّمٌ بحقٍّ لا نفاذ له.
آسِ بين الناس في مجلسك ووجهك حتى
لا يطمع شريف في حيفك، ولا ييأس ضعيفٌ من عدلك...).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/