أمثال عربية على الجملة الفعلية
1- أَكَلْتُمْ تَمْرِي وَعَصَيْتُمْ أَمْرِي.
قاله عبدُ الله بن الزُّبَير للذين تركوا مناصرته
عندما حاصره الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة وتخلَّى جماعته عنه.
يُضرب لمن لم يحفظ الفضل والعطاء.
-أَكَلْتُمْ: فعل ماض مبني
على السكون، (تُم) التاء ضمير المخاطب مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة
الجمع لا محل لها.
-تَمْرِي: تمر: مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسر المناسب
للياء.
وَعَصَيْتُمْ: الواو حرف
عطف وعصيتم مثل أكلتم.
أَمْرِي: كإعراب
(تمري).
والجملة
الأولى (أكلتم..) ابتدائية لا محل لها من الإعراب
والجملة
الفعلية (عصيتم) معطوفة بالواو عليها لا محل لها من الإعراب.
2-عَشِّ إبلَكَ ولا تَغْتَرَّ.
يضرب في الأخذ بالحزم.
-عَشِّ: فعل
أمر مبني وعلامة بنائه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
إبلَكَ: مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف،
والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
ولا: الواو حرف عطف،
لا: حرف نهي وجزم لا محل له من الإعراب.
تَغْتَرَّ: فعل
مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون المقدّر منع من ظهوره تضعيف آخره وحُرك
آخره بالفتح العارض،
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة
بالواو على ما قبلها.
3- آخِ الأْكْفَاءَ
وداهِنِ الْأعْدَاءَ.
هذا قريب من قولهم "خالِصِ المؤمنَ وخالِقِ
الفاجِر".
آخِ: فعل أمر مبني وعلامة بنائه حذف حرف العلة والفاعل
ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
-الأكفاءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
-وداهِن: فعل أمر مبني وعلامة بنائه السكون
المقدر بسبب الكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
الأعداءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
والجملة معطوفة بالواو على ما قبلها لا محل لها
من الإعراب.
4- أهْلَكَ فَقَدْ
أعْرَيْتَ.
أي بَادِرْ أهلَكَ وعَجِّل الرجوعَ إليهم فقد هاجت
ريح باردة.
الإعراب:
أهلكَ: أهل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لفعل محذوف تقديره بادِرْ، وهو مضاف وكاف المخاطب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
فقدْ: الفاء تفيد السبب. قد: حرف تحقيق يفيد
التوكيد
أغريْتَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله
بالتاء.
والتاء تاء المخاطب ضمير مبني في محل رفع فاعل.
والجملتان فعليتان لا محل لهما من الإعراب.
5- أهْلَكَ وَاللَّيْلَ.
أي أذكر
أهلك وبُعْدهم عنك، واحذر الليل وظلمته.
الإعراب:
أهلك:
أهل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره اذكرْ، وهو مضاف وكاف المخاطب
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
والليل:
الواو حرف عطف مبني على الفتح
الليل:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره احذرْ، والجملة العلية (احذر
الليل) معطوفة بالواو على ما قبلها.
أو
أهلك: منصوب على الإغراء والليل منصوب على التحذير.
6- إيَّاكَ وَصَحْرَاءَ الإِهالَةِ.
أصل هذا أن كِسْرَى أغْزَى جيشاً إلى قبيلة إياد،
وجعل معهم لَقِيطاً الإيادي
ليَدُلَّهم، فَتَوَّه بهم لقيط في صحراء الإهالة،
فهلكوا جميعاً، فقيل في التحذير
"إياك وصحْراء الإهالة". أسلوب
تحذير.
إيَّاكَ: ضمير نصب منفصل في محل نصب مفعول به لفعل محذوف
تقديره احذرْ.
وَصَحْرَاءَ: الواو حرف عطف وصحراء مفعول به لفعل محذوف
تقدير احذرْ وصحراء مضاف.
الإِهالَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الظاهرة.
والجملتان الفعليتان لا محل لها من الإعراب.
7- إِيَّاكَ وَقَتِيلَ
العَصَا.
يريد إياك أن تكون القتيلَ في الفتنة التي تفارق
فيها الجماعة.
إعرابها كجملة (إياك وصحراء الإهالة) ولكن كلمة
(عصا) اسم مقصور.
8- إِياكَ وَعَقِيلَةَ الْمِلْحِ.
العقيلة: الكريمة من كل شيء، والدرة لا تكون إلا
في الماء الملح، يعني
المرأة الحسناء في مَنْبِتِ السوء.
أسلوب
تحذير إعرابه كجملة (إياك وصحراء الإهالة).
9- إنَّمَا يُحْمَلُ الْكَلُّ عَلَى
أَهْلِ الْفَضْلِ.
الكَلُّ: الثقل. أي تُحَملُ الأعباء على أهل القدرة.
إنَّمَا: إن حرف ناسخ لا عمل له لاتصال بـ(ما) الكافّة.
يُحْمَلُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة.
الْكَلُّ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَى أَهْلِ: اسم مجرور بحرف الجر (على) وعلامة جره الكسرة
وهو مضاف.
الْفَضْلِ: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة.
انتظر المزيد... اقرأ أمثال عربية على:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/