يوم ذي حسى
ثم إن بني ذُبيَان تجمَّعوا لما أصاب بنو
عَبْس منهم أصابُوا، فَغَزَوْا - ورئيسهم حذيفة بن بدر - بني عبس وحلفاءهم بنى عبد
الله بن غطفان ورئيسهم الربيع بن زياد، فتوافَوا بذي حسي، وهو وادي الهَبَاءة في أعلاه،
فهُزِمت بنو عبس، واتبعتهم بنو ذُبْيَان حتّى لحقوهم بالمغيقة - ويقَال: بغيقة - فَقَال:
التفاني أو تقيدونا، فأشار قيس على الربيع بن زياد أن يماكرهم، وخاف إنْ قاتلوهم أنْ
لا يقوموا لهم، وقَال: إنّهم ليسوا في كل حين يتجمعون، وحذيفة لا يستنفر أحداً لاقتداره
وعُلُوِّه، ولكن نعطيهم رَهَائن من أبنائنا فندفع حَدَّهم عنا، فإنهم لن يقتلوا الوالدان ولن يصلوا إلى ذلك منهم مع الذين نضعهم على
يديهم، وإن هم قتلوا الصبيان فهو أهونُ من قتل الآباء، وكان رأى الربيع مُناجزتهم فَقَال:
يا قيس أتَنْفُخُ سَحْرَكْ؟ وملأ جَمْعُهم صَدْرَكْ، وقَال الربيع:
أقُولُ ولم أمْلِكْ لِقَيسٍ نَصِيحَةً
… أرى مَا يَرَى والله بالغيبِ أعْلَمُ
أنُبْقِي على ذُبْيَانَ مِنْ بَعد مَالِكٍ
… وَقَدْ حَشَّ جَانِبي الحَرْبِ نَارَاً تَضَرَّمُ
وقَال قيس: يا بني ذُبْيان خُذوا منا رهائن
ما تطلبون ونرضاكم إلى أن تنظروا في هذا، فقد ادّعيتم ما نعلم وما لا نعلم، ودعونا
حتى نتبين دعواكم، ولا تعجلوا إلى الحرب، فليس كل كثير غالباً، وضَعوا الرهائن عند
مَن ترضون به ونرضى به، فقبلوا ذلك، وتَرَاضوا أن تكون الرهائن عند سبيع بن عمرو الثعلبي،
فدفعوا إليه عِدَةً من صبيانهم وتكافَّ الناسُ، فمكثوا عند سبيع حتى حضَره الموتُ فَقَال
لابنه مالك: إن عندك مكرمة لن تبيد إنِ احتفظت بهؤلاء الأغَيْلِمَةَ وكأنّي بك لو قد
مُتُّ أتاك خالُكَ حذيفة - وكانت أم مالك أخت حذيفة - يَعْصِرُ عينيه ويقول: هلك سيدُنا،
ثم يخدعك عنهم حتى تدفعهم إليه فيقتلهم ثم لا تَشْرُف بعدها أبداً، فإن خفت ذلك فاذهب
بهم إلى قومهم، فلما ثقل سبيع جعل حذيفة يبكي ويقول: هلك سيدُنا، فلما هلك طاف بمالك
وعَظَّمَه ثم قَال: أنا خالك وأسنُّ منك، فادفع إليَّ هؤلاء الصبيان، يكونون عندي إلى
أنْ ننظر في أمرنا، فإنه قبيح أن تملك على شيئاً، ولم يزل به حتى دفعهم إليه، فلما
صاروا عنده أتى بهم اليعمرية - وهو ماء بوادٍ من بطن نخل - وأحضَرَ أهلَ الذين قتلوا،
فجعل يبرز كل غلام منهم فينصبه غَرَضَاً ويقول له: نادِ أباك، فينادي أباه، فلم يزل
يرميه حتى يخرقه، فإن مات من يومه ذاك وإلا تركه إلى الغد ثم يفعل به مثل ذلك حتى يموت،
فلما بلغ ذلك بني عبس أتوْهُمْ باليعمرية، فقتلت بنو عبس من بني ذبيان اثني عشر رجلاً،
منهم مالك ويزيد ابنا سبيع، وعركى بن عميرة، وقَال عنترة في قتل عركى:
سَائِلْ حُذَيْفةَ حِينَ أرَّشَ بَيْنَنَا
… حَرْباً ذَوَائِبُها بِمَوْتٍ تَخْفِقُ
وَاُسْأَلْ عُمَيْرَةَ حِيْنَ أجْلَبَ خَيْلُهَا
… رفضا غرين بأيِّ حَيٍّ تَلْحَقُ
يوم الهَبَاءة
ثم إنهم تجمَّعوا فالتَقَوْا إلى جفر الهَبَاءة
في يوم قائظ، فاقتتلوا من بُكْرة حتى انتصف النهار، وحجَزَ الحر بينهم، وكان حذيفة
يحرقَ ركوب الخيل فخذيه، وكان ذا خَفْض، فلما تحاجزوا أقبل حذيقة ومَنْ كان معه إلى
جَفْر الهباءة ليتبرَّدُوا فيه، فَقَال قيس لأصحابه: إن حذيفة رجل محرق الخيل نازه وإنّه مستنقع الآن في جَفْر الهباءة هو
وإخوته، ما نْهَضُوا فاتبعوهم، فنهضوا وأتوهم، ونظر حصن بن حُذيفة إلى الخيل - ويقَال:
عُيَينة بن حصن - فبَعِلَ وانْحَدر في الجَفر، فَقَال حَمَل بن بدر: مَنْ أبغَضُ الناس
إليكم أن يقف على رؤوسكم؟ قَالوا: قيس والربيع، قَال: فهذا قسي قد جاءكم، فلم يَنْقَضِ
كلامُه حتى وقف قيس وأصحابه على شفير الجفر، وقيسٌ يقول: لبيكم لبيكم - يعني الصبية
- وفي الجفر حذيفة ومالك وحَمَل بنو بدر، فَقَال حمل: نَشَدْتك الرحم يا قيس، فَقَال
قيس: لبيكم لبيكم، فعرف حذيفة أن لنْ يدَعهم، فَنَهَرَ حَمَلاً وقَال: إياك والمأثور
في الكلام، وقَال حذيفة: بنو مالك بمالك، وبنو حمل بذي الصبية، ونردُّ السَّبْق، قَال
قيس: لبيكم لبيكم، قَال حذيفة لئن قتلتني لا تصطلح غَطفان أبدا، قَال قيس: أبعَدكَ
الله! قتلُكَ خيرٌ لغطفان، سيربع على قدره كل سيد ظلوم، وجاء قِرْوَاش بني هنى من خلف
حذيفة، فَقَال له بعض أصحابه: احذرْ قرواشاً - وكان قد رباه فظنّ أنّه سيشكر ذاك له
- قَال: خَلُّوا بين قرواش وظهري، فنزع له قرواش بِمِعْبَلَةٍ (المعبلة: النصل الطويل
العريض) فقصم بها صُلبه، وابتدره الحارث بن زهير وعمرو بن الأسلع فضرباه بسيفهما حتى
ذَفَّفَا عليه، وأخذ الحارث بن زهير سيفَ حذيفة ذا النون - ويقَال: إنه كان سيف مالك
بن زهير، أخذه حذيفة يوم قتل مالك - ومَثُّلُوا بحذيفة فقطعوا مَذَاكِيره فجعلوها في
فمه وجعلوا لسانه في اسْتِهِ، ورمى جنيدب بن زيد مالك بن بدر بسهم فقتله، وكان نذر
ليقتلَنَّ بابنه رجلا من بني بدر، فأحلَّ به نذره، وقتل مالك بن الأسلع الحارث بن عوف
بن بدر بابنه،
واستصغَروا عُيَيْنة بن حصن فخَلَّوا سبيله،
وقتَل الربيع بن زياد حملَ بن بدر، فَقَال قيس بن زهير يرثيه:
تَعَلَّمْ أَنَّ خَيْرَ النَّاس طُرّاً
… عَلَى جَفْر الهَبَاءةِ لَا يَرِيمُ
فَلَوْلَا ظُلْمه مَازِلْتُ أبْكِى … عَلَيْهِ
الدَّهْرَ مَا طَلَعَ النُّجُومُ
وَلَكِنَّ الفَتَى حَمَلَ بنَ بَدْرٍ …
بَغَى، وَالبَغْيُ مَرْتَعُهُ وَخِيمُ
أظُنُّ الحِلْمَ دَلَّ عَلَى قَوْمِي …
وَقَدْ يُسْتَجْهَلُ الرَّجُلُ الحَلِيمُ
ألاقِي مِنْ رِجَالٍ مُنْكَرَاتٍ … فأنْكُرُها
وَمَا أنا بالظَّلُومِ
وَمَارَسْتُ الرجَالَ وَمَا رَسُونِي …
فَمُعْوَجٌ عَلَىَّ وَمُسْتَقِيمُ
وقَال زبان بن زياد يذكر حذيقة وكان يحسد
سؤدده:
وإنَّ قَتِيلاً بالهَبَاءة في اسْتِهِ
… صَحِيْفَتُهُ إنْ عَادَ لِلْظُلْمِ ظَالِمُ
مَتَى تَقْرَؤها تَهْدِكُمْ مِنْ ضَلَالكُمْ
… وَتُعْرَفْ إذا ما فُضَّ عَنْهَا الخَوَاتِمُ
فإن تسألوا عَنْهَا فَوَارِسَ دَاحِسٍ
… يُنْبِئُكَ عَنْهَا مِنْ رَوَاحَةَ عَالِمُ
ونعى ذلك عقيل بن عُلَّقَة عَلَى عويف القوافي
حين هاجاه فَقَال:
ويُوقِدْ عَوْفٌ للعشيرة نارَهَا … فَهَلَاّ
عَلَى جَفْرِ الهَبَاءة أوقَدَا
فإنَّ عَلَى جَفْرِ الهَبَاءةِ هامَةً
… تُنَادِي بَنِي بَدْرٍ وَعاراً مُخَلَّدَا
وإنَّ أبا وَرْدٍ حُذَيفَةَ مُثْفَر … بأيْرٍ
عَلَى جَفْرِ الهَبَاءَ أسْوَدَا
وقَالت بنت مالك بن بدر ترثى أباها:
إذا هَتَفَتْ بالرَّقْمَتَيْنِ حَمَامًةٌ
… أوْالرَّسِّ فابْكِي فَارِسَ الكَتفَانَ
أحلَّ بِهِ أمسَ الجنيدبُ نَذْرَهُ … وَأيُّ
قَتِيلٍ كان فِي غَطَفَانِ؟
يوم الفَرُوق:
فلما أصيبت يوم الهبَاءة استعظمت غَطَفَان
قتل حُذِيفة، وكبر ذلك عندها،
فتجَّمَعُوا، وعرفت بنو عبس أن لا مقام
لهم بأرض غَطَفان، فخرجت متوجهة نحو اليمامة يطلبون أخوالهم، وكانت عبلة بنت الدؤل
بن خنيفة أم رَوَاحة، فأتوا قتادة بن سلمة، فنزلوا اليمامة زميناً، فمر قيس ذات يوم
مع قتادة فرأى قَحِفَاً فَضَرَبَه برجله وقَال: كم من ضَيْم قد أقررتَ به مخافةَ هذا
المصرع ثم لم تنشل منه، فلما سمعها قتادة كرهَهَا، وأوْجَسَ منه، فَقَال: ارتحِلوا
عنا، فارتحلوا حتى نزلوا هَجَر ببني سعد زيد مَنَاة بن تميم، فمكثوا فيهم زميناً، ثم
إن بني سعد أتوا الجونَ ملكَ هَجَرَ فَقَالوا له: هل لك في مُهْرة شوهاء، وناقة حمراء،
وفتاة عذراء؟ قَال: نعم، قَالوا: بنو عبس غارُّونَ تُغِير عليهم مع جندك وتُسْهِم لنا
من غنائمهم، فأجابهم، وفي بني عبس امرَأة من سعدِ ناكحٌ فيهم، فأتاها أهلُها ليضموها،
وأخبروها الخبر، فأخبرت به زوجَهَا، فأتى قيساً فأخبره، فاجمعوا على أن يرحلوا الظعائن
وما قوى من الأموال من أول الليل ويتركوا النار في الرِّثَّة، فلا يستنكر ظعنهم عن
منزلهم، وتقدم الفُرْسان إلى الفَرُوق، فوقفوا دون الظُّعنُ، وبين الفروق وسوق هجر
نصف يوم، فإن تبعوها قاتلوهم وشَغَلوهم حتى تعجل الظُعنُ، ففعلت ذلك، وأغارت جنود الملك
مع بني سعد في وَجْه الصبح، فوجَدُوا الظُّعُن قد أسْرَيْنَ ليلتهن، ووجدوا المنزل
خَلَاء فاتَّبَعُوا القَوم حتى انتهوا إلى الخيل بالفَرُوق، فقاتلوهم حتى خلوا سربهم،
فمضوا حتى لحقوا بالظُّعن، فساروا ثلاثة أيام ولياليهن حتى قَالت بنت قيس لقيس: يا
أبتِ أتسير الأرض، فعلم أن قد جُهِدْنَ، فَقَال: أنِيخُوا، فأناخوا، ثم ارتحل، وفي
ذلك يقول عنترة:
ونحنُ مَنَعْنَا بالفَرُوقَ نِسَاءَنَا
… نُطْرَفُ عَنْهَا مُشعلاتٍ غَوَاشِيا
خَلَفْنَا لَهَا والخَيْلُ تَدْمِ نُحُورُها
… نُفَارِقكُمْ حَتَى تَهُزُّوا العَوَالِيا
ألم تَعْلَمُوا أنَّ الأسِنَّةَ أحْرَزَتْ
… بَقِيَّتَنَا لَوْ أنَّ لِلْدَّهْرِ بَاقِيا
وَنَحْفَظْ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَنَتَّقِي
… عَلَيْهِنَّ أنْ يَلْقَيِنَ يَوْماً مَخَازِيا
فلحقوا ببني ضبة، وزعموا أن مالك بن بكر
بن سعد وعَبْسَاً أخَوَان لأم، ويقَال لهما: ابنا ضخام، فكانوا فيهم زميناً، وأغارت
ضبة - وكانت تميم تأكلهم قبل أن يترببوا - فاغاروا على بني حنظلة، فاستاق رجل من بني
عبس امرَأة من بني حَنْظَلة في يوم قائظ حتى بَهَرَها ولهثت، فَقَال رجل من بني ضبة:
ارْفُقْ بها، فَقَال العبسي: إنك بها لَرَحِيم؟ فَقَال الضبّي: نعم، فأهوى العبسي لعجزها
بطرف السنان، فنادت: يا آل حَنْظَلة، فشدَّ الضبي على العبسي فقتله، وتنادى الحيان،
ففارقتهم عبس، فمرت تريد الشأم، وبلغ بني عامر ارتفاعهم إلى الشأم، فخافوا انقطاعهم
من قيس، فخرجت وفود بني عامر حتى لحقتهم، فدعتهم إلى أن ترجعوا ويحالفوهم، فَقَال قيس:
يا بني عَبْس، حالِفُوا قَوْمَاً في صبابة بني عامر ليس لهم عَدَدْ فيبغُوا عليكم بعَدَدهم،
فإن احتجتم أن يقوموا بنصرتكم قامت بنو عامر، فخالفوا معاوية بن شكل، فمكثوا فيهم،
ثم إن شاعراً - يُقَال: إنه عبد الله ابن همام أحد بنى عبد الله بن غطفان، ويقَال:
إنه النابغة الذبياني - قَال:
جَزَى الله عَبْسَاً عَبْسَ آلِ بغيض …
جَزَاء الكِلابِ العَاوِياتِ وَقَدْ فَعَلْ
بِمَا انْتَهَكُوا مِنْ رَبِّ عدنان جَهْرَةً
… وَعُوف يُناجِيهمْ وَذَلِكُمُ جَلَلْ
فَأصْبَحتُم وَالله يَفْعَل ذَلكُمْ … يعزكم
مَوْلَى مَوَاليكم شكل
فلما بلغ قيساً قَال: ماله قاتله الله أفسد
علينا حِلْفُنا؟ فخرجوا حتى أتوا بني جعفر بن كلاب، فَقَالوا: نكره أن تتسامع العرب
أنا حالفناكم بعد الذي كان بيننا وبينكم، ولكنهم حلفاء بني كلاب، فكانوا فيهم حتى كان
يوم جَبَلة فتَهايجوا في شأن ابن الجون، قتله رجل من بني عَبْس بعد ما كان أعتقه عوف
بن الأحوص، فَقَال عوف: يا بني جعفر إن بني عبس أدنى عدوكم إليكم، إنما يجمعون كُرَاعهم،
ويُحِدُّون سلاحهم، ويأسونَ قُرُوحهم، فأطيعوني وشُدُّوا عليهم قبل أن يندملوا، وقَال:
وإنِّي وَقَيْسَاً كَالْمُسَمَّنِ كَلْبَهُ
… فَخَدَّشَهُ أنْيابُهُ وَأظْافِرُه
فلما بلغ ذلك بنى عبس أتوا ربيعة بن قُرْط
أحد بني أبي بكر بن كلاب، فخالفوه، فَقَال في ذلك قيس:
أحاوِلُ ما أحاوِلُ ثم آوى … إلى جَارٍ
كَجَارِ أبي دُوَادِ
مَنِيعٍ وَسْطَ عكرمَةَ بنِ قَيْسٍ … وَهُوبٍ
لِلْطَّرِيفِ وِللْتَّلادَ
كَفَاني مَا خَشِيتُ أبُو هِلَالٍ … رَبِيعَةُ
فَانْتَهَيْتُ عَنِ الأعادِى
تظّلّ جِيادُهُ يَسْرينَ حَوْلِي … بذَاتِ
الرمثِ كالحِدَإ العَوَادِي
يوم شعواء:
ثم إن بني ذبيان غَزَوْا بني عامر وفيهم
بنو عبس في يوم شَعْواء، وفي يوم آخر، فأسر طلحةُ بن سنان قرواشَ بن هنى، فنسبه، فكنى
عن نفسه، فَقَال: أنا ثور بن عاصم البكائي، فخرج به إلى أهله، فلما انتهى إلى أدنى
البيوت عرفته امرَأة من أشجع أمها عبسية كانت تحت رجل من فَزَارة، فَقَالت لزوجها:
إني أرى أبا شريح، قَال: وَمَنْ أبو شريح؟ قَالت: قرواش بن هنى أبو الأضياف مع طلحة
بن سنان، قَال: ومن أين تعرفينه؟ قَالت: يتمت أنا وهو من أبوينا فربَّانا حذيفة في
أيتام غَطَفان، فخرج زوجُها حتى أتى خزيم بن سنان فَقَال: أخبرتني امرأتي أن أسيرَ
طلحة أخيك قِرْوَاش بني هنى، فأتى خزيمٌ طلحةَ فأخبره، فَقَال: لا تغرني على أسيرى
لتلبسه مني قَال خزيم: لم أرد ذلك، ولكن امرَأة فلان عرفته فاسمع كلامها، فأتوها فَقَال
طلحة: ما علمكَ أنه قرواش؟ قَالت: هو هو، وبه شامةٌ في موضع كذا فرجعوا إليه ففتشُوه
فوجدوا الذي ذكرَت، قَال قرواش: مَنْ عَرَفَني؟ قَالوا فلانة الأشجَعِية وأمها عَبْسِية؟
قَال: ربَّ شر حملته عَبْسية، فذهبت مَثَلاً، ودفع إلى حصن فقتله، فَقَال النابغة الذبياني:
صبراً بَغِيضُ بن رَيْثٍ إنَّهَا رَحم
… حُبْتُم بِهَا فَأَنَاخَتكُم بِجَعْجَاجِ
فَمَا أشْطَّت سميٌّ إن هم قَتَلُوا … بَنِي
أسِيد بِقَتْلَى آلِ زِنْبَاعِ
كَانَتْ قُروض رِجَالٍ يَطْلبُون بِهَا
… بَنِي رَوَاحَةَ كَيلَ الصَّاعِ بالصَّاعِ
سمى: هو ابن مازن بن فزارة. ولم تزل عبس
في بني عامر حتى غزا غَزْيٌّ من بني عامر يوم شواحط بني ذبيان، فأسر منهم ناس أحدهم
أخو حنبص الضبابي، أسَرَهُ رَجلُ من بني ذبيان، فلما نفِدَتْ أيام عكاظ استودعه يهوديَّاُ
خمَّاراً من أهل تيْمَاء فوجَدَه اليهودي يخلفه في أهله، فأجبَّ مذَاكِيره، فمات، فوثب
حنبص على بني عبس، فَقَال: إن غطفان قتل أخي فَدُوه، فَقَال قيس: إن يدي مع أيديكم
على غطفان ومع هذا فإنما وَجَدَهُ اليهودي مع امرأته، فَقَال حنبص: والله لو قَتَلَتهُ
الريح لوَدَيْتُمُوه، فَقَال قيس لقومه: دُوه وألحقُوا بقومكم، فالموت في غطفان خير
من الحياة في بني عامر وقَال:
لَحَا الله قَوماً أرَّثُوا الحربَ بَيْنَنا
… سَقُوْنَا بِهَا مُرَّاً من الماء آجِنَا
وكَايَدَ ذَا الخِصْيينِ إن كانَ ظالِماً
… وإن كُنتَ مظلوماً وإن كانَ شَاطِنا
فهَلَاّ بني ذبيانَ أمُّكَ هَابِلٌ … رَهَنَتْ
بِفَيْفِ الرِّيح إن كُنتَ رَاهِناً
فلما ودَّتْ عَبْس أخَا حنبص خرجَتْ حتى
نزلت بالحارث بن عوف بن أبي حارثة، وهو عند حصن ابن حذيفة، جاء بعد ساعةِ من الليل،
فقيل: هؤلاء أضيافك ينتظرونك، قَال: بل أنا ضيفهم، فحَيَّاهم وهشَّ إلبهم، وقَال: مَنْ
القَوم؟ قَالوا: إخْوَتُك بنو عَبْس وذكروا ما قَالوا، فأقروا بالذنب، فَقَال: نَعَمْ
وكرامة لكم، أكلم حِصْنَاً، فرجع إليه، فقيل لحصن: هذا أبو أسماء، قَال: ما رده إلا
أمر، فدخل الحارث فَقَال: طرقْتُ في حاجة يا أبا قَيْس، قَال: أُعطِيتَهَا، قَال: بنو
عَبْس، وَجَدْتُ وفُودَهم في منزلي، قَال حصن: صالِحُوا قومَكم، أما أنا فلا أدى ولا
أتَّدِى، قَدْ قَتَلْتْ آبائي وعُمومتي عشرين من بني عبس، فما أدركت دماءهم، ويقَال:
انطلقَ الربيعُ وقيس إلى يزيد بن سِنَان بن أبي حارثة، وكان فارسَ بني ذبيان، فَقَالا:
انْعَمْ ظلاماً أبا ضمرة، قَال: نِعِمَ ظلامُكما، فَمَنْ أنتما؟ قَالا: الربيع وقيس،
قَال: مرحَبَاً، قَالا: أردنا أن تأتي أباك فتعيننا عليه لعله يَلُمُّ الشَّعْثَّ ويَرْأب
الصَّدْع، فانطلقَ معها، فَقَال لأبيه: هذه عبس قد عَصَبت بِكَ رجاء أن تلائم بين ابنى
بغيض، قَال: مرحباً قد آن للأحلام أن تَثُوب، وللأرحام أن تنقى، إني لا أقدر على ذلك
إلا بحِصْن حُذيفة وهو سيدٌ حليم، فائْتُوه، فأتوا حِصْناً فَقَال: مَنِ القوم؟ قَالوا:
ركبان الموت، فعَرَفهم، قَال: بل ركبان السلم، مرحباً بكم، إن تكونوا اخْتَلَلْتُمْ
إلى قومكم لقد اختلَّ قومُكم إليكم، ثم خرج معهم حتى أتوا سِنانَاً فَقَال له حصن:
قُمْ بأمر عَشيْرتك وارأب بينهم فإني سأعينُكَ، فاجتمعت بنو مرة، فكان أول مَنْ سعى
في الحَمَالة حَرْمَلَهُ بن الأشعر، ثم مات فَسَعى فيها ابنه هاشمُ بن حَرْمَلَه الذي
يقول فيه القائل:
أحْيَا أباهُ هَاشِمُ بْنْ حَرْمَلَهْ
… يَوْمَ الهَبَاتَيْنِ وَيَوْمَ اليَعْمَلَهْ
تَرَى المُلُوكَ حَوْلَهُ مُغَرْبَلَهْ…
يَقْتُلُ ذَا الذَّنْبِ وَمَنْ لا ذَنْبَ لَهْ
يوم قطن:
ولما حمل الحاملات وتراضى أبناء بَغِيض
اجتمعت عَبْسٌ وذبيان بقطن، وهو من الشربة، فخرج حُصَين بن ضَمْضَمْ يَخلى فرسهُ، وهو
آخذ بمرسنها، فَقَال الربيع بن زياد: مالي عهد بحُصَين بن ضَمْضَمْ مذ عشرين سنة، وإني
لأحسبه هذا، قم يا بيحَان فادْنُ منه ونَاطِقْه فإن في لسانه حُبْسة، فقام يكلمه، فجعل
حصين يدنو منه فلا يكلمه، حتى إذا أمكنه جال في متن فرسه ثم وَجَّهَهَا نحوه، فلحقه
قبل أن يأتي القوم فقتله بأبيه ضَمْضَمْ، وكان عنترة قتله، وكان حصين آلَى أن لا يمس
رأسَه غسلٌ حتى يقتل بأبيه بيحان، فانحازت عبس وحلفاؤها، وقَالوا: لا نصالحكم ما بلَّ
بحرٌ صُوفَةً، وقد غَدَرَتْ بنا بنو مرة، وتناهضَ الحيان، ونادى الربيع بن زياد: مَنْ
يبارز؟ فَقَال سنان وكان يومئذ واجدا على ابنه يزيد: ادعوا لي ابني، فأتاه هرم بن سنان
فَقَال: لا، فأتاه ابنه خارجة فَقَال: لا، وكان يزيد يَحْزم فرسه ويقول: إن أبا ضمرة
غير غافل، ثم أتاه فبرز للربيع، وسَفَرت بينهم السفراء، فأتى خارجة بن سنان أبا بيجان
بابنه فدفعه إليه، وقَال: هذا وفاء من ابنك؟ قَال اللهم نعم فكان عنده أياماً ثم حمل
خارجة لأبي بيجان مائتي بعير، فأدّي مائة وحط عنه الإسلام مائة، فاصطلحوا وتعاقدوا
وفي ذلك يقول خارجة بن سنان:
أعتبت عن آل يربوع قتيلَهُمُ … وكُنْتُ
أدْعَى إلى الخيرات أطْوَارَا
أعتبتُ عَنْهُمْ أبا بيجان أرسنها … وُرْدَاً
ودُهْمَاً كمثل النَّخْل أبْكَاراً
وكان الذي ولى الصلح عوف ومعقل ابنا سبيع
بن عمرو من بني ثعلبة، فَقَال عوف بن خارجة بن سنان: أما إذ سبقَنى هذان الشيخان إلى
الحمالة فهلُمَّ إلى الظل والطَّعام والحملان، فأطعم وحمل، وكان أحد الثلاثة يومئذ،
فصدَرُوا على الصلح بعد ما امتدت الحرب بينهم سنين، قَال المؤرجُ السدوسي: أربعين سنة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/