الفرق بين لام الابتداء لام الجحود لام الأمر لام القسم
1- لام الابتداء:
*- "ولـذكرُ اللهِ أكبرُ".
*- لَـخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ". غافر:57
"إِذْ قَالُوا لَـيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا". يوسف:8
*- " لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ". الحشر:13
*- "وَلَـدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَـنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ". النحل:30
- " وَلَـسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضى ". الضحى:5
لها حق الصدارة يجب أن تكون في ابتداء الكلام وبفتح اللام تفيد التوكيد وتتصل مباشرة بالاسم والفعل المضارع أو الفعل الجامد كنعم وبئس.
2 - اللام المزحلقة:
تكون مفتوحة اللام وتفيد التوكيد وتقع في خبر (إنّ) أو تكون مع اسمها المتأخر.
1- قال تعالى: " إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها ". غافر:59
2- " وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ ". (في خبر إنّ)
3- " وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ". النحل:124
فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
- " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ ". الشعراء:190
( لآية) تزحلقت اللام مع اسمها المتأخر.
التوضيح:
أصلها لام الابتداء ولكن عند دخول (إنّ) على الجملة الاسمية تزحلقت إلى الخبر السبب كراهية اجتماع مؤكدين في أول الجملة كالآتي :
لَمحمدٌ كريمٌ . لام الابتداء تفيد التوكيد ومحمد مبتدأ مرفوع وكريم خبره مرفوع.
- عند دخول (إنّ) على الجملة السابقة تصير ( إنّ محمداً لكريمٌ ).
محمداً اسم إنّ منصوب واللام المزحلقة للتوكيد وكريم خبر إنّ مرفوع .
*-" إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ". المنافقون:1
نموذج إعراب:
*- " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً".
إنّ : حرف ناسخ يفيد التوكيد أو (شبيه بالفعل) أو حرف توكيد ونصب.
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
وشبه الجملة (الجار والمجرور) في محل رفع خبر (إنّ) المقدم.
-لآيةً : اللام اللام المزحلقة تفيد التوكيد.
– آيةً: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*- "وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ". النحل:124
- الواو عاطفة أو استئنافية
-ربك: اسم إن مصوب بالفتحة وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه.
- ليحكم: اللام المزحلقة تفيد التوكيد .
- يحكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر (هو) والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
- بينهم: ظرف منصوب بالفتحة وهو مضاف و(هم) في محل جر مضاف إليه.
يومَ: ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف.
- القيامة : مضاف إليه مجرور.
------------------------
3- اللام الفارقة:
تكون اللام الفارقة في خبر (إنْ) المخففة من الثقيلة للفرق بينها وبين (إنْ) النافية وتكون مفتوحة ويجوز إعمالها أو إهمالها، مثل:
- اللام الفارقة بعد (إنْ) المخففة من الثقيلة.
*- " وَإِنْ وَجَدْنا أَكْثَرَهُمْ لَفاسِقِينَ ". الأعراف: 102
- لفاسقين: اللام الفارقة اتصلت بالمفعول به الثاني للفعل الناسخ (وجد)
*- "وإنْ نظنُّك لَمِنَ الكاذبين". الشعراء:186
-لمن الكااذبين: اللام الفارقة اتصلت بالمفعول به الثاني للفعل الناسخ (نظنّك).
*-"إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنا عَلى قَلْبِها لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ".
-لتبدي: اللام الفارقة اتصلت بخبر الفعل الناسخ (كاد).
فائدة: اللام الفارقة تقع في جزء من جملة الخبر الفعلية
الفرق بين لام الابتداء واللام المزحلقة واللام الفارقة مع تدريبات في الفيديو التالي:
4- لام الأمر:
تدل على الطلب وتكون مكسورة، وتأتي ساكنة بعد حروف العطف الواو والفاء غالباً وأحياناً (ثُمّ).
- " لـِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ ". الطلاق : 7
- " فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ".البقرة: 282
- " ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْـيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ". الحج:29
5- لام البُعد:
وهي التي تتصل بأسماء الإشارة للدلالة على البعد وتفيد التوكيد أو التعظيم أو علو المكانة.
" ذلـك الكتابُ لا ريبَ فيه ". البقرة : 2
- " وَنُودُوا أَنْ تِـلْـكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا ". الأعراف : 43
- " تِـلْـكَ الْقُرى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبائِها ".الأعراف : 101
6- لام جواب الشرط :
تقع في جواب شرط ( لو ولولا )
- " لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لـاتَّخَذْنَاهُ ". الأنبياء:17
- " لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَـمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ". الأنفال: 68
- لولا الحياءُ لهاجني استعبارٌ *** لزرتُ قبرَكِ والحبيبُ يُزار
7- لام جواب القسم :
- " وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ : الأنبياء : 57
8- اللام المُوطِّئة للقسم :
- اللام المُوطِّئة للقسم تكون عند ( اجتماع القسم والشرط).
وهي اللام المتصلة بأداة الشرط ( إنْ) لدلالة على القسم قبل الشرط ، مثل:
- " لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ". الأنعام : 63
لئن : اللام المُوطِّئة للقسم المُقدّر
-(إنْ) حرف شرط جازم و(أنجانا ) فعل ماض مبني في محل جزم فعل الشرط والدليل (لنكوننّ) جاء الفعل المضارع مؤكَّداً بنون التوكيد متصلاً بلام جواب القسم.
وجواب الشرط سد مكانه جواب القسم ( لنكوننّ).
9- لام الجحود :
وهي التي تدخل على الفعل المضارع المسبوق بـ(كان) المنفية.
-فال تعالى: "وَمَا كُنَّا لِـنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ” الأعراف:43
10- لام الجر :
*- "ولـذكرُ اللهِ أكبرُ".
*- لَـخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ". غافر:57
"إِذْ قَالُوا لَـيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا". يوسف:8
*- " لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ". الحشر:13
*- "وَلَـدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَـنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ". النحل:30
- " وَلَـسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضى ". الضحى:5
لها حق الصدارة يجب أن تكون في ابتداء الكلام وبفتح اللام تفيد التوكيد وتتصل مباشرة بالاسم والفعل المضارع أو الفعل الجامد كنعم وبئس.
2 - اللام المزحلقة:
تكون مفتوحة اللام وتفيد التوكيد وتقع في خبر (إنّ) أو تكون مع اسمها المتأخر.
1- قال تعالى: " إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها ". غافر:59
2- " وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ ". (في خبر إنّ)
3- " وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ". النحل:124
فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
- " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ ". الشعراء:190
( لآية) تزحلقت اللام مع اسمها المتأخر.
التوضيح:
أصلها لام الابتداء ولكن عند دخول (إنّ) على الجملة الاسمية تزحلقت إلى الخبر السبب كراهية اجتماع مؤكدين في أول الجملة كالآتي :
لَمحمدٌ كريمٌ . لام الابتداء تفيد التوكيد ومحمد مبتدأ مرفوع وكريم خبره مرفوع.
- عند دخول (إنّ) على الجملة السابقة تصير ( إنّ محمداً لكريمٌ ).
محمداً اسم إنّ منصوب واللام المزحلقة للتوكيد وكريم خبر إنّ مرفوع .
*-" إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ". المنافقون:1
نموذج إعراب:
*- " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً".
إنّ : حرف ناسخ يفيد التوكيد أو (شبيه بالفعل) أو حرف توكيد ونصب.
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
وشبه الجملة (الجار والمجرور) في محل رفع خبر (إنّ) المقدم.
-لآيةً : اللام اللام المزحلقة تفيد التوكيد.
– آيةً: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*- "وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ". النحل:124
- الواو عاطفة أو استئنافية
-ربك: اسم إن مصوب بالفتحة وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه.
- ليحكم: اللام المزحلقة تفيد التوكيد .
- يحكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر (هو) والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.
- بينهم: ظرف منصوب بالفتحة وهو مضاف و(هم) في محل جر مضاف إليه.
يومَ: ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف.
- القيامة : مضاف إليه مجرور.
------------------------
3- اللام الفارقة:
تكون اللام الفارقة في خبر (إنْ) المخففة من الثقيلة للفرق بينها وبين (إنْ) النافية وتكون مفتوحة ويجوز إعمالها أو إهمالها، مثل:
- اللام الفارقة بعد (إنْ) المخففة من الثقيلة.
*- " وَإِنْ وَجَدْنا أَكْثَرَهُمْ لَفاسِقِينَ ". الأعراف: 102
- لفاسقين: اللام الفارقة اتصلت بالمفعول به الثاني للفعل الناسخ (وجد)
*- "وإنْ نظنُّك لَمِنَ الكاذبين". الشعراء:186
-لمن الكااذبين: اللام الفارقة اتصلت بالمفعول به الثاني للفعل الناسخ (نظنّك).
*-"إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنا عَلى قَلْبِها لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ".
-لتبدي: اللام الفارقة اتصلت بخبر الفعل الناسخ (كاد).
فائدة: اللام الفارقة تقع في جزء من جملة الخبر الفعلية
الفرق بين لام الابتداء واللام المزحلقة واللام الفارقة مع تدريبات في الفيديو التالي:
4- لام الأمر:
تدل على الطلب وتكون مكسورة، وتأتي ساكنة بعد حروف العطف الواو والفاء غالباً وأحياناً (ثُمّ).
- " لـِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ ". الطلاق : 7
- " فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ".البقرة: 282
- " ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْـيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ". الحج:29
5- لام البُعد:
وهي التي تتصل بأسماء الإشارة للدلالة على البعد وتفيد التوكيد أو التعظيم أو علو المكانة.
" ذلـك الكتابُ لا ريبَ فيه ". البقرة : 2
- " وَنُودُوا أَنْ تِـلْـكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا ". الأعراف : 43
- " تِـلْـكَ الْقُرى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبائِها ".الأعراف : 101
6- لام جواب الشرط :
تقع في جواب شرط ( لو ولولا )
- " لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لـاتَّخَذْنَاهُ ". الأنبياء:17
- " لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَـمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ". الأنفال: 68
- لولا الحياءُ لهاجني استعبارٌ *** لزرتُ قبرَكِ والحبيبُ يُزار
7- لام جواب القسم :
- " وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ : الأنبياء : 57
8- اللام المُوطِّئة للقسم :
- اللام المُوطِّئة للقسم تكون عند ( اجتماع القسم والشرط).
وهي اللام المتصلة بأداة الشرط ( إنْ) لدلالة على القسم قبل الشرط ، مثل:
- " لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ". الأنعام : 63
لئن : اللام المُوطِّئة للقسم المُقدّر
-(إنْ) حرف شرط جازم و(أنجانا ) فعل ماض مبني في محل جزم فعل الشرط والدليل (لنكوننّ) جاء الفعل المضارع مؤكَّداً بنون التوكيد متصلاً بلام جواب القسم.
وجواب الشرط سد مكانه جواب القسم ( لنكوننّ).
9- لام الجحود :
وهي التي تدخل على الفعل المضارع المسبوق بـ(كان) المنفية.
-فال تعالى: "وَمَا كُنَّا لِـنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ” الأعراف:43
10- لام الجر :
ولها عدة معانٍ ذكرناها في درس ( معاني حروف الجر)، تفيد المِلك والتعليل وزائدة للتوكيد وفي نداء الاستغاثة وفي نداء التعجب...
مثل: قال تعالى: " أَلَا إِنَّ لِـلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ".يونس:55
-"وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لـتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ".البقرة143 التعليل
-" وقالواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِـهَذَا ". لهذا : اللام بمعنى (إلى).
11- الألف ولام التعريف تجعل الاسم النكرة معرفة، رجلٌ : الرجلُ - مائدةٌ :المائدةُ، فيُحذف التنوين من الاسم النكرة عند التنوين أو الإضافة.
وأجازوا في مثل ( هذا الغلامُ الحسنُ الوجهِ )، أل : في كلمة الحسن ليست للتعريف لأنه مضاف والمضاف لا تتصل به أل التعريف، وكذلك قولهم هذا الرجلُ الكثيرُ المالِ.
مثل: قال تعالى: " أَلَا إِنَّ لِـلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ".يونس:55
-"وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لـتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ".البقرة143 التعليل
-" وقالواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِـهَذَا ". لهذا : اللام بمعنى (إلى).
11- الألف ولام التعريف تجعل الاسم النكرة معرفة، رجلٌ : الرجلُ - مائدةٌ :المائدةُ، فيُحذف التنوين من الاسم النكرة عند التنوين أو الإضافة.
وأجازوا في مثل ( هذا الغلامُ الحسنُ الوجهِ )، أل : في كلمة الحسن ليست للتعريف لأنه مضاف والمضاف لا تتصل به أل التعريف، وكذلك قولهم هذا الرجلُ الكثيرُ المالِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/