لا عتاب على الجندل

 لَا عِتَابَ عَلَى الجَنْدَلِ
ذكر بعضُهم أن مَلِكة كانت بسبأ، فأتاها قوم يخطبونها، فَقَالت: لِيَصِفْ كلُّ رجلٍ منكم نفسه، ولْيَصْدُقْ وليُوجِزْ، لأتقدم إن تقدمت أو أدَعَ إن تركت على عِلْم، فتكلم رجل منهم يُقَال له مُدْرِك فَقَال: إن أبي كان في العز الباذخ، والحسَبِ الشامخ، وأنا شرس الخليقة، غيرُ رِعْدِيد عند الحقيقة، قَالت: لا عتابَ على الجندل، فأرسلتها مَثَلاً.
يضرب في الأمر الذي إذا وَقَعَ لا مَرَدَّ له قَال أبو عمرو.
ثم تكلم آخر منهم يُقَال له ضَبِيسُ بن شرس، فَقَال: أنا في مال أثيثٍ، وخُلُق غير خبيث، وحسَب غير عَثيث، وأخذُو النعلَ بالنعل، وأجْزَى القَرْضَ بالقرض، فَقَالت: لا يَسُرُّكَ غائباً من لا يسرّك شاهداً، فأرسلتها مَثَلاً.
ثم تكلم آخر منهم يُقَال له شَمَّاس بن عبَّاس، فَقَال: أنا شَمَّاس بن عباس، معروف بالنَّدَى والباس، حُسْنُ الخلق في سجيته، والعدل في قضيتي، مالي غير مَحْظُور على القُلِّ والكُثْر، وبابي غيرُ محجوبٍ على العُسْر واليُسْر، قَالت: الخير مُتَّبَع والشرُّ محذور، فأرسلتها مَثَلاً.
ثم قَالت: اسمع يا مُدْرِك وأنت يا ضَبيس، لن يستقيم معكما مُعاشرة لعشير حتى يكون فيكما لين عَرِيكة، وأما أنت يا شَمَّاس فقد حَلَلْتَ مني محلَّ الأهزَعِ من الكِنَانة والواسطة من القلادة؛ لدَمَاثة خُلُقك وكَرَم طِبَاعك، ثم اسْعَ بِجِدٍّ أودَعْ، فأرسلتها مَثَلاً، وتزوجت شماساً
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر:
أهلاً وسهلاً بك اكتب ملاحظاتك أو سؤالك أو راسلنا على صفحة النحو والصرف:
https://www.facebook.com/arabicgrammar1255/

  •  حروف النفي والإثبات مع الفعل المضارع
    حروف النفي والإثبات مع الفعل المضارع

  • إعراب الأمثال والحكم أسلوب الاستفهام
    إعراب الأمثال والحكم أسلوب الاستفهام

  • شرح قصيدة المساء لخليل مطران
    شرح قصيدة المساء لخليل مطران

  • أنواع الكناية  تدريبات على الكناية
    أنواع الكناية تدريبات على الكناية

  • على أهلها تجنى براقش
    على أهلها تجنى براقش

  •  من يرد الفرات عن دراجه
    من يرد الفرات عن دراجه

  • ‌ إن أخاك من آساك اختبار الأصدفاء
    ‌ إن أخاك من آساك اختبار الأصدفاء

  • طارت بهم العنقاء
    طارت بهم العنقاء

جميع الحقوق محفوظه © الإشراق1

تصميم الورشه